أخر الأخبار >> مجلة المصباح دروب ثقافية أدبية * ثقافية * فنون تشكيلية كما نرحب بجميع المساهمات الواردة عبر البريد الإلكتروني m.droob77@gmail.com أهلا بكم أصدقائنا * مع تحيات أسرة التحرير

أحـدث المقالات

قدرة الإبصار لدى الانسان الطبيعــي


مجلة حسين موسى توك
هل يمكنك ان ترى تفاصيل اوراق الشجر على بعد مئات الامتار ، بالتأكيد لا ، ولكن هل ستصيبك الدهشه اذا علمت ان هناك من يمكنه ذلك. فبالرغم من قدرة معظم الناس على الرؤيـة بوضـوح وبدرجة 6/6 سواء بالعين المجردة أو بالاستعانـة بالنظـارات الطبية أو العدسات اللاصقة إلا أن هناك نسبة ضئيلـة من المحظوظين الذين يتمتعون بقدرة إبصار فائقـة تجعلهم يبصرون بدقة متناهيــة تفوق معدل قدرة الإبصار لدى الانسان الطبيعــي، فيستطيعـون أن يـروا اكثر من 6/6 بعدة اسطر في فحص النظر وهو ما يسمى بـ "النظر الحاد المميز" أو ما يتعارف عليه بـ" نظر الصقر ".


ولقد حث وجـود هذه الفئـة من القلة المحظوظـين الذين كانوا محل غبطـة وحسد من قبل ذوي النظر العادي مراكز الأبحاث العالميـة في أوروبا وأمريكا واليابان لتحليل ظاهرة النظر الخارق والسعي لاختراع طرق علاجية لتوفير "النظر الحاد المميز" لباقي الناس.
وبعد أبحاث استمرت سنوات توصل العلم مؤخراً إلى اختراع تقنية حديثة تسمى "تقنية النظر الحاد المميز" وكانت نتائــج العلاج بها مذهلـة فاقت كل التوقعات.
والفـرق بين" النظر العادي " و "النظر الحاد المميز " الذي يتمتع به الشخص بعد العلاج هو كالفرق في وضـوح الصورة بين جهاز التلفزيون الملون العادي وأجهـزة التلفزيون الحديثـة عالية الوضوح والتي تكون نسبة وضوح صورتها أضعاف وضوح صورة الأجهزة العادية.
العديد من المرضى الذين أجريت لهم عمليـة تقنية " البصر المميز " اصبح لديهم القدرة على رؤية التفـاصيل الدقيقة لأوراق الشجر على بعد مئات الأمتار بكل سهولة. في عمليات الليزر التي تجرى لتصحيح قصر وطول النظر يستخدم جهاز "الاكسايمر ليزر" الذي يقوم بإصدار أشعة فوق بنفسجية لتغيير التحدب الخارجي لقرنية العين دون إحداث أي ضرر في الأنسجة المحيطة. حيث تقوم أشعـة الليزر المبرمجـة مسبقـا بواسطة الكومبيوتر بتعديل كميات محدودة من أنسجة سطح القرنيـة (يقل سمكـها عن سمك الشعرة الدقيقة)، وبذلك تصل العين إلى قـوة التركيز المتوافق مع طولها وهكذا يتم تصحيح البصر والاستغناء عن النظارات الطبية والعدسات اللاصقة .
كانت الفكرة المبدئية لعملية النظر الحاد المميز هي إجراء عمليات لمرضى قصر النظر الذين يرغبون في نظر دقيق جدا بدون نظارات طبيــة مثل الطيارين أو الذين يمارسون بعض الرياضات كالرمايـة ولكن بعـد أن أثبتت النتائـج جدوى هذه العمليات أصبحت تجرى لأي مريــض يرغب في الحصول على نظر حاد جداً ومميز.
ويقول العلماء أن المتمتعين بالنظر الحاد المميز تخلو عيونهم من عيوب التحدب في القرنية وكذلك من أية عيوب في الأجزاء الأخرى للعين.
مجلة حسين موسى توك
والجراحة قد تستغرق عدة دقائق بدون أي ألم وتبلغ نسبة نجـاحها حـوالي 98% وهذا يعني انه إذا اختير المريض المناسب الذي تصلح درجة قصر نظره للعلاج فإن احتمال حدوث نقص طفيف في النظر مرة أخرى لا تتعدى 2% وفي هذه الحالة من الممكن إجراء جلسة ثانية للعلاج لتصحيح الجزء البسيط المتبقي من درجات قصر النظر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المصباح .. دروبــــــ ــ ــ ــ .doroob
/ قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18/
الرجاء الالتزام بأداب النشرفي كتابة الاستفسارات والتعليق.

دروب أدبية

دروب المبدعين

دروب ثقافية