اضطراب التوحد
كيف تتعرف علي مضطربي التوحد من الأطفال؟
يمكن من خلال الأمور التالية :
1-. ضعف في التفاعل الاجتماعي ، كما يتجلى في ما لا يقل عن اثنين من التالي :
1. ضعف شديد وملحوظ في التواصل غير اللفظي المتعددة مثل نظرة العين للعين ، وتعبيرات الوجه ، أوضاع الجسم ، والإيماءات لتنظيم التفاعل الاجتماعي.
2. عدم تطوير العلاقات مع الأصدقاء المناسبة لمستوى التنمية .
3. عدم وجود العفوية التي تسعى إلى تبادل الاستمتاع ، والمصالح ، أو الإنجازات مع الآخرين.
4. عدم وجود التبادل العاطفي و الاجتماعي .
2- ضعف نوعي في مجال الاتصالات كما يتضح من واحد على الأقل مما يلي :
1. التأخر في أو انعدام وجود ، اللغة المنطوقة (التي لا يرافقها محاولة للتعويض من خلال وسائط الاتصال البديلة مثل الإيماءات).
2. لدى الأفراد الذين لديهم قدر مناسب من اللغة ، لديهم ضعف ملحوظ في القدرة على بدء أو مواصلة محادثة مع الآخرين .
3. استخدام النمطية والتكرار في اللغة أو استخدام لغة خاصة .
4. عدم القدرة على التنوع في اللعب الظاهري أو تقليد اللعب الاجتماعي المناسب لعمره .
3-تقتصر أنماط متكررة ونمطية من السلوك ، والأنشطة ، كما يتضح من واحد على الأقل مما يلي :
1. يضم الانشغال مع واحد أو أكثر من أنماط والمنطقة المحدودة من الاهتمامات التي تكون بشكل غير طبيعي في الشدة و التركيز.
2. الالتزام الواضح وغير المرن و غير المتزن بالروتين و الطقوس غير الوظيفية ).
3. السلوكيات الحركية النمطية والتكرار (مثل إصبع اليد أو خفقان أو التواء ، أو معقدة حركات الجسم كله) .انشغال مستمر بأجزاء الأشياء) .
• التأخير أو الأداء غير الطبيعي في واحد على الأقل من المجالات التالية ، مع بداية قبل سن 3 سنوات :
أ- التفاعل الاجتماعي.
ب- اللغة المستخدمة في التواصل الاجتماعي .
ت- اللعب الرمزي أو التخيلي.
د/ عطا أحمد شقفة – علم النفس
كيف تتعرف علي مضطربي التوحد من الأطفال؟
يمكن من خلال الأمور التالية :
1-. ضعف في التفاعل الاجتماعي ، كما يتجلى في ما لا يقل عن اثنين من التالي :
1. ضعف شديد وملحوظ في التواصل غير اللفظي المتعددة مثل نظرة العين للعين ، وتعبيرات الوجه ، أوضاع الجسم ، والإيماءات لتنظيم التفاعل الاجتماعي.
2. عدم تطوير العلاقات مع الأصدقاء المناسبة لمستوى التنمية .
3. عدم وجود العفوية التي تسعى إلى تبادل الاستمتاع ، والمصالح ، أو الإنجازات مع الآخرين.
4. عدم وجود التبادل العاطفي و الاجتماعي .
2- ضعف نوعي في مجال الاتصالات كما يتضح من واحد على الأقل مما يلي :
1. التأخر في أو انعدام وجود ، اللغة المنطوقة (التي لا يرافقها محاولة للتعويض من خلال وسائط الاتصال البديلة مثل الإيماءات).
2. لدى الأفراد الذين لديهم قدر مناسب من اللغة ، لديهم ضعف ملحوظ في القدرة على بدء أو مواصلة محادثة مع الآخرين .
3. استخدام النمطية والتكرار في اللغة أو استخدام لغة خاصة .
4. عدم القدرة على التنوع في اللعب الظاهري أو تقليد اللعب الاجتماعي المناسب لعمره .
3-تقتصر أنماط متكررة ونمطية من السلوك ، والأنشطة ، كما يتضح من واحد على الأقل مما يلي :
1. يضم الانشغال مع واحد أو أكثر من أنماط والمنطقة المحدودة من الاهتمامات التي تكون بشكل غير طبيعي في الشدة و التركيز.
2. الالتزام الواضح وغير المرن و غير المتزن بالروتين و الطقوس غير الوظيفية ).
3. السلوكيات الحركية النمطية والتكرار (مثل إصبع اليد أو خفقان أو التواء ، أو معقدة حركات الجسم كله) .انشغال مستمر بأجزاء الأشياء) .
• التأخير أو الأداء غير الطبيعي في واحد على الأقل من المجالات التالية ، مع بداية قبل سن 3 سنوات :
أ- التفاعل الاجتماعي.
ب- اللغة المستخدمة في التواصل الاجتماعي .
ت- اللعب الرمزي أو التخيلي.
د/ عطا أحمد شقفة – علم النفس
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
المصباح .. دروبــــــ ــ ــ ــ .doroob
/ قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18/
الرجاء الالتزام بأداب النشرفي كتابة الاستفسارات والتعليق.