أكمل رفيق السبيعي مسيرة الاغنية الناقدة في سوريا بعد سلامة الاغواني وعبدالله المدرس وعبدالغني الشيخ ورفقي الافيوني وحاتم نصري وبقي هو اخر من قدم هذا اللون والذي انحسر وتراجع لاسباب عديدة،في لقاءات صحفية تطرق السبيعي ومجموعة من الفنانين والملحنين السوريين الذين كانت لهم انجازات في هذا المجال معللين ذلك بتقصير وعدم اهتمام المؤسسات بهذا الفن.
في ستينات القرن الماضي ساهم العديد من الملحنين بتلحين مونولوجات عديدة ومتميزة كان لرفيق السبيعي النصيب الاكبر منها وغنى من الحان شاكر بريخان وعدنان قريش وعبدالفتاح سكر وسهيل عرفة.
حدود الحرية المتاحة للتعبير تحد من بقاء الاغنية الناقدة حاضرة في البلاد العربية عموما بالاضافة لطغيان عقلية الربح لدى المنتجين واستسهال الكسب السريع مما أبعد شركات الانتاج عن تبني هذا المجال واللجوء للبرامج والمسلسلات الفكاهية البعيدة عن اي قيمة اجتماعية او سياسية واعتماد كم الضحك غير الهادف الذي لم يصل الى روعة وجمال ذاك الزمن، حتى برامج الكاميرا الخفية المستهلكة التي يحاولون اضحاك الناس من خلال المقالب التي يعدونها، لا شيء يُذكر امام المقالب التي كان يحيكها «غوار الطوشه» لأبي صياح وحسني البورظان في أحداث مسلسل «مقالب غوار» و «حمام الهنا».
تميزت السينما المصرية عن السينما السورية بانها ومن خلال افلامها افردت مساحة مهمة لفن المونولوج من خلال سيناريو الفيلم مما عزز فن المونولوج وشهرة اسماء عديدة من رواد الأغنية الناقدة أمثال اسماعيل ياسين وعمر الجيزاوي وشكوكو وثريا حلمي وسعاد احمد، السينما السورية لم تولِ الاهتمام لهذه الناحية باستثناء فيلمين سوريين وظّفَ المونولوج بمعناه الحقيقي ومن خلال حضور وغناء رفيق السبيعي عندما قدم الأغنية الناقدة «شروال وميني جوب» من فيلم يحمل عنوان هذه الاغنية ومونولوج «الاتوستوب» في فيلم «نساء للشتاء» وكانت هذه الاغنية من اجمل مشاهد الفيلم.
كان من الممكن ومن خلال المهرجانات الغنائية التي تُقام في سوريا افراد مساحة خاصة لفن المونولوج لابراز هذا اللون وان كان هذا النوع من التقصير ينطبق على العديد من البلاد العربية ايضا.
الاغنية السياسية الناقدة في سوريا بقيت محدودة كحال معظم الدول العربية باستثناء بعض الاعمال كأغاني سيد درويش وتجربة الشيخ امام واحمد فؤاد نجم وتجربة زياد الرحباني وجوزيف صقر،في سوريا تبقى هناك تجربة مضيئة و متميزة في حضور الأغنية الناقدة تمثلت في عشرات الاغاني التي قدمها الفنان ياسر العظمة في البرنامج التلفزيوني الشهير «مرايا» .
«مختار السبع بحرات..»
في الدراما التلفزيونية يعتبر رفيق السبيعي نجما تلفزيونيا عربيا وبحق، كونه من الفنانين القلائل الذين زادهم تقدم العمر خبرة وابداعا وعلى عكس العديد من الممثلين الذين وفي سن معين يعودون الى الصف الثاني، بقي السبيعي وفي حضوره على الشاشة النجم الاول حتى في المشاهد القصيرة التي يظهر بها حيث يخطف الكاميرا بحضوره وأدائه وذلك بالإضافة لخبرتة المتميزة في الأداء فهو ينتقي ادواره بعد دراسة، خاصة تلك التي يشعر بانها تقدم قيمة فكرية وإجتماعية للمشاهد العربي.
«مقلب حب..»
بداية رفيق السبيعي مع السينما كانت منذ الطفولة من خلال ارتياده دور السينما في دمشق لدرجة انه كان ينفق مصروفه على حضور الافلام وتطور الحال بعد ذلك، وانتج فيلما سينمائيا مع الهواة، قدم للسينما ما يعادل «45» فيلم توزعت مع افلام القطاع الخاص ذات النمط التجاري وافلام المؤسسة العامةللسينما في سوريا والتي تعتبر رغم قلتها علامة بارزة في تاريخ السينما العربية.
من الافلام التي يعتز بها ابو صياح مشاركته لفيروز و الرحابنةفي فيلمي «سفر برلك» و»بنت الحارس» في الستينات, التقى أيضاً مع العديد من نجوم السينما المصرية في افلام انتاج مشترك وهي من نوعية الافلام التجارية, مع الفنان فريد شوقي التقيا معا في «النصابين الثلاثة», «عنتر يغزو الصحراء», «جسر الاشرار», نور الشريف «زواج بالاكراه», «الراعية الحسناء», «النصابين الخمسة», حسن يوسف «رحلة حب», و»شباب في محنة», ماهر العطار «لقاء الغرباء», نجلاء فتحي «الصديقان», صلاح ذو الفقار «ذكرى ليلة حب», نيللي «نساء للشتاء», مديحة كامل «عشاق», محمود عبدالعزيز «شيطان الجزيرة», يوسف شعبان «ايام في لندن», زيزي البدراوي «غرام المهرج», من الافلام المحلية السورية مثل في مجموعة من الافلام منها «عشاق على الطريق»,»الزواج على الطريقة المحلية» «بنت شرقية», «غابة من الذئاب», «هاوي مشاكل», في سبعينات القرن الماضي حضر شخصياً عرض فيلمه «مقلب حب» مع محمود جبر و ناهديسري على مسرح سينما الخيام في عمان وغنى لجمهور المشاهدين اغنيته «حبوباتي التلموذات» بطريقته المرحة المحببة لدى الجمهور. تبقى اهم الافلام التي اشترك فيها رفيق السبيعي هي من انتاج المؤسسة العامة للسينما منها «السكين», «القتل عن طريق التسلسل»,»أحلام المدينة»,» الليل», «صندوق الدنيا»و «الشمس في يوم غائم».
«فنان الشعب»
تكريم الفنان له وجهة نظر ورؤية مختلفة عند الفنان رفيق السبيعي وحول ذلك يقول في مذكراته انه عندما تكرم وحظي بالحصول على لقب فنان الشعب ظن انه سوف يخلد للراحة ويكتفي بما قدمه للفن طيلة هذه السنين لكنه وجد نفسه في التالي يبحث عن كلمات اغنية شعبية جديدة كي يقدمها, وعندما كرّم بذهبية مهرجان الاغنية السورية في حلب انتابه الشعور نفسه لكنه توجه في اليوم التالي لمبنى الاذاعة ليتابع عمله كمخرج اذاعي ويصل في النهاية للنتيجة ان الفنان لا يتقاعد بل يظل في حالة عطاء دائم ما دام كان قادرا على ذلك.
اول وسام حصل عليه رفيق السبيعي نوط الغداء, منحته اياه منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964, وعام 2008 حصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة. لقب فنان الشعب بقي مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتق رفيق السبيعي ليعبر عن وجع اهل بلده, فقدم مؤخراً لسورية اغنية تجلت فيها خبرة عقود طويلة عبر بها عن احساس الناس وعما يجري الان بصوت الموجوع غنى: انا شايف الطرفين.. وعم ينحرق دمي.. هادا ابن اختي.. وهادا ابن عمي.. وهادا عريس جديد.. عم يخدم تجنيد.. بيكفي.. بيكفي.. بيكفي يا عمي!!
اللباس الشعبي في الاغنية العربية
في اوائل ستينات القرن الماضي تغنى ابو صياح باللباس الشعبي وارتباطه بالعادات والقيم الشامية الاصيلة متغنياً بالشال: يا ولد لفلك شال وتعلم شغل الرجال.. باطل موهيك يا حباب.. موهيك بيكونوا الشباب قوم اشتغل قوم اتعاب.. بلادك بتريدك رجال.. ومن خلال اغنية ابو صياح نستدرك اغاني عربية عديدة تغنت بالشال الرجالي والنسائي ايضاً. منها ولجارة القمر فيروز: شالك رفرف في الحارة وع النسمة شال.. هيدا لحلح طيارة لاهيدا شال. كارم محمود: الشال دا انا مخليه.. ليلة الفرح اهديه.. واشعل قناديلي.. يا حلو ناديلي.. مروان محفوظ: يام الشال الليموني.. حبيتك قد عيوني, ادونيس عقل: يام الشال العنابي دوبتيني بتيابي, ونجاة الصغيرة من اغنية: اما براوة.. حبيبي لما لاقاني.. مريت قباله.. شال طرف شالي وسقاني.. وطار في شاله..
الطربوش كان حاضراً في اغانينا العربية وتبقى الاغنية الاشهر لنصري شمس الدين: دقينا ما ردوش.. اهتدينا ماهتموش تركوني لحالي غني الليالي بالليالي.. خلوني في العالي ارمي هالطربوش.. سعاد مكاوي واسماعيل ياسين: طربوش اخويا, مروان محفوظ وجورجيت صايغ: بدي طربوش ينسيني ويغفي عيوني السهرانة.. وبعز العمر يخليني قضي السهرات غنائي, ومن اغنية: الحالة تعبانه يا ليلى.. احتاروا فيكي حيروكي.. ظلوا حتى غيروكي.. لبسوكي تاج ملوكي.. ونسيتي اهل الطرابيش..
للطاقية الشبيكة غنى فهد بلان: يابو الطاقية الشبيكة والحزام.. حورية حسن: يابو الطاقية الشبيكة.. مين شغلهالك.. عفاف راضي: عوج الطاقية الولا وبص ليا.. وقال كلام في الهوى ورماه عليا.. محمد منير: يابو الطاقية انا قلبي معاك.. تعتب عليّ وبترجاك, شادية: من بعد طاقية وجلايبه.. شرفت يا سيد الافندية, لطاقية الجان والتي يمكن الوصول اليها بالغناء ومن اغنية لازرعلك بستاك ورود لفؤاد غازي: لو بدك لولو ومرجان.. راح جيبلك خزنه بحالا.. لو بدك طاقية الجان ماني راح قولك لا لا.. ولصاحب النصيب الذي سيحظى بالطاقية غنت فايزة احمد: اخد حبيبي يانا يامه.. اخد حبيبي يا بلاش.. غزلاله يامة بايدي الطاقية وازاي يامه ما يلبسهاش..
على صوت رنة القبقاب غنى دريد لحام في مسلسل صح النوم.. فطوم فطومه.. وبصورة اقرب للشاعرية غنى له عبدالعزيز محمود: اسمر يا جميل يابو الخلاخيل.. ياللي كعابك.. فوق قبقابك.. ورد في ميه..
ولرنة القبقاب غنت شادية: رنة قبقابي يامه.. وانا ماشيه بتميل راسي.. والكل قالوا اسم الله.. حتى العزول الاسي. العشرة مع الشروال لم تهن على ابو صياح وغنى له عيرني البعض بشروالي.. وبلف الشال وبالخال, وللشروال ونقيضه عاد وغنى ابو صياح ايضا: ليش هيك صار معنا.. ليش يا حبوب.. عشنا وشفنا بوقت واحد.. شروال وميني جوب ولحاله التوهان ما بين القديم والحديث غنى مارسيل خليفة: على الماني.. عالماني.. مغرم بالطقم الطلياني.. فوق الشروال العثماني.. عمرها وعمر عمرها.. عمر والحالة خربانة.. اخيرا ولزمن الشروال الجميل تغنى طوني حنا بشروال جده..
شروال جدك يا جدي.. مرقع لكن بيهدي
بعده معلق من ايام.. جده لجدك يا جدي
يا جدي هاك الكفكير.. قد المعجن كان كبير
يا ريتك ما شلحت النير.. ولا تركت السكة تصدي..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باحث متخصص في الغناء والموسيقى وأدب الطفل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
المصباح .. دروبــــــ ــ ــ ــ .doroob
/ قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18/
الرجاء الالتزام بأداب النشرفي كتابة الاستفسارات والتعليق.