أخر الأخبار >> مجلة المصباح دروب ثقافية أدبية * ثقافية * فنون تشكيلية كما نرحب بجميع المساهمات الواردة عبر البريد الإلكتروني m.droob77@gmail.com أهلا بكم أصدقائنا * مع تحيات أسرة التحرير

أحـدث المقالات

العائلات الأرستقراطية في مصر .. أصول أرقاء وجذور شركسية

BxwJFKyCMAAkA65
لا يعرف كثيرون أن أسماء العائلات الكبيرة في مصر تحمل أسماء مؤسسيها وهي نفسها أسماء الوظائف التي كانوا يقوم بها مؤسسو هذه العائلات من الأرقاء في قصور العائلة الخديوية التي تنتمي لأسرة محمد على باشا وحكمت هذه العائلة مصر منذ عام 1805 م ، وحتى عام 1952 م .

فعائلات كبيرة في مصر تحمل أسماء ( الخازندار ) وهو شخص كان مسئولا عن مخازن قصر العائلة الخديدوية و( الشماشرجي ) وهو خادم شخصي ومقرب من الخديوي ويختص بالقيام على الأمور الشخصية للخديوي بما في ذلك تبديل ملابسه ، ومع عتق هؤلاء من الرق التحق أبنائهم بالوظائف المقربة من مراكز السلطة في مصر بما في ذلك الجيش ومنحتهم الأسرة الخديوية أملاكا ليعيشوا فيها أو من ريعها .
لكن لا يعرف كثيرون حتى من المصريين أن أشهر عائلة في مصر وهي العائلة الأباظية ومنها الممثل المصري الراحل رشدي أباظة وعدد كبير من الوزراء وكبار المسئولين في الحكومات المصرية المتعاقبة تنتسب إلى الجارية ( أباظة ) وهى سيدة أنثى وليست رجل !
فأباظة هى جارية من جواري الخديوي أسماعيل اعتقها وزوجها من ثري مصري ثم منحها لقب البشوية ، وأكراما للخديوي اسماعيل انتسب لها أبنائها من الزوج المصري وصار اسمها ( أباظة باشا ) علما على أبناء هذه العائلة .
لكن بخلاف عائلات مثل الخازندار والشماشرجي وأباظة ، فإن العائلات المصرية التي تنتسب للرقيق أسماء لا يتوقع كثيرون أن أصلها من الشراكسة الذين جاءوا لمصر وهم من الرقيق ، ولم يكن جميع هؤلاء الرقيق مخصصون للخدمة بل كان يتم توجيهم للسلك العسكري وتكوين طبقة ارستقراطية من الأرقاء المملوكين ، وساهم هؤلاء بدور كبير في الدفاع عن العالم الإسلامي .
عرف الشراكسة مصر منذ عهد الدولة الأيوبية التي بدأت عام 1171م كفرسان وجنود مستقدمين مستجلبين من أجل المشاركة في الدفاع عن حمى الإسلام والمشاركة في استرجاع المدن والأراضي الإسلامية التي احتلتها واغتصبتها الحملات الصليبية المتكررة، وفي مقدمتها القدس الشريف والتي استطاعت جيوش البطل صلاح الدين الأيوبي تحريرها من الصليبيين وتحرير الكثير من المدن والقلاع والمواقع العربية الإسلامية. ومن الجدير بالذكر أن إثنين من أهم قادة الجيش الأيوبي كانا من الشراكسة وهما أياز كوج القوقاسي رئيس (قائد) الفرقة الأسدية في جيش الدولة الأيوبية نسبة إلى الأمير الأيوبي أسد الدين شيركوه، والآخر هو فخر الدين أياز الجركسي القوقاسي رئيس (قائد) الفرقة الصلاحية في الجيش الأيوبي نسبة إلى القائد البطل صلاح الدين الأيوبي. وبعد انتهاء حكم الدولة الأيوبية وبدأ حكم ما أطلق عليه المؤرخون عهد دولة المماليك الترك (أو المماليك البحرية) تزايد وفود فرسان الشراكسة وجنودهم إلى مصر.
وكانت طريقة قدومهم إليها كصبية وأطفال صغار يتم إختطافهم أو سرقتهم خلسة من أهاليهم من قبل بعض العصابات المتخصصة أو اختطافهم أو سبيهم من قبل أفراد الجيوش والشعوب الأخرى المغيرة عليهم كما جرت عليه الأحوال في ذلك الزمان. ، أو جلبهم كرهائن من بعض المناطق المغلوبة على أمرها كضمان للولاء والطاعة ثم بيعهم غدرا لأشخاص متخصصين في هذا الشأن يسمون الجلاّبين. ويقوم الجلابين بالقدوم بهم إلى مصر وعرضهم على السلاطين والأمراء والقادة مقابل ما يسمونها الفدية ،ثم يقومون بإلحاقهم بنظام تدريب عسكري صارم يتم من خلاله تدريبهم وتعليمهم وإعاشتهم في أرقى المدارس العسكرية المعروفة في ذلك العصر والمسماة بالطباق. ليتخرجوا بعد عدة سنولت جنودا وفرسانا وقادة مؤهلين وقد فتحت لهم سبل الترقية والترفيع لأعلى الرتب العسكرية وحتى قيادة الجيش وأعلى المراكز السياسية والقيادية ومنها عرش الملك والسلطنة. كما توافد الكثير من الفرسان والجنود البالغين من الشراكسة على مصر، إما بشكل شخصي أو ضمن مجموعات منظمة يقودها بعض الوكلاء المختصون (كوكالات التوظيف الحالية)، أو باستقدامهم من قبل أقاربهم الذين كانوا يتولون مراتب السلطنة في مصر ليلتحقوا بالجيش.
ومع أن الكثير من المؤرخين يعتبرون دولة المماليك الترك دولة شركسية أيضا وسلطنة شركسية أولى في مصر لأن معظم سلاطينها كانوا من الشراكسة في رأيهم، إلا أن جميع المؤرخين يجمعون على تسمية الدولة التي تلت سقوط دولة المماليك الترك بدولة المماليك الشراكسة (أو المماليك البرجية). وما يهمنا هنا، هو دوام استمرار وجود عائلات هؤلاء السلاطين والأمراء والقادة والفرسان والجنود الشراكسة في مصر حتى هذه الأيام. هذا بالإضافة لعدد قليل من العائلات والأفراد الشراكسة الذين هاجروا إلى مصر واستقرّوا فيها مع أمواج التهجير القسري للشراكسة من أرض وطنهم الأم شمال القفقاس منذ عام 1864م من قِبل روسيا الإمبراطورية وجيوشها.
ومن أهم هذه العائلات عائلة شركس (أكبر العائلات) ، عائلة لاشين (هاجر معظمها إلى مـصر واكبر العائلات العسكرية ) ، عائلة رستم ، عائلة الدمرداش (وإليهم تنسب طريقة التصوف المصرية المعروفة باسم الدمرداشية)، وعائلة ذو الفقار (ومنهم جلالة الملكة فريدة طليقة الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان الراحل ) ، وعائلة ثابت ، وعائلة شيرين
وعائلة المناستيرلي ، وعائلة البرديسي ، وعائلة بيبرس ، وعائلة قنصوه ، وعائلة تيمور ، وعائلة جانبيك ، وعائلة قوصون ، وعائلة بكتاش ، وعائلة قنديل ، وعائلة الملواني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المصباح .. دروبــــــ ــ ــ ــ .doroob
/ قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18/
الرجاء الالتزام بأداب النشرفي كتابة الاستفسارات والتعليق.

دروب أدبية

دروب المبدعين

دروب ثقافية