أخر الأخبار >> مجلة المصباح دروب ثقافية أدبية * ثقافية * فنون تشكيلية كما نرحب بجميع المساهمات الواردة عبر البريد الإلكتروني m.droob77@gmail.com أهلا بكم أصدقائنا * مع تحيات أسرة التحرير

أحـدث المقالات

قصة تعذيب محمود عبد العزيز في امن الدولة محفوظ زلطة يضع الساحر في دائرة الآتهام



متابعة‮: ‬أمل صبحى‮ ‬


قرر محمود عبدالعزيز كشف ما كان يتعرض له المواطن المصري داخل جهاز أمن الدولة ومدي الظلم والاضطهاد الذي كان يعانيه قبل ثورة 25 يناير ورصد حال المجتمع المصري وقتها في محاولة منه للكشف عن الجرائم التي كانت ترتكب داخل هذا الجهاز ومدي تأثير هذا الأمر علي المجتمع والأشخاص الذين كانوا ضحايا القمع والقهر طوال الفترة التي سبقت اسقاط النظام.



المكان: جهاز أمن الدولة المصري
الزمان: قبل أحداث ثورة 25 يناير
المتهم: محمود عبدالعزيز (الاسم الحركي: محفوظ زلطة)
الاتهام الموجه: اشتباه بأنه ارهابي متورط في عدة جرائم وتفجيرات
فريق التحقيق منقسم إلي:
رئيس التحقيق: أحمد فؤاد سليم
المحقق الاول: إيهاب فهمي (الضابط كريم)
المحقق الثاني: أحمد فلوكس (الضابط شاكر)
مدة التحقيق: علي مدار 3 أيام متواصلة
ولكي يبقي السؤال من هو محفوظ زلطة؟!
زلطة: مواطن مصري في العقد الخامس من العمر يعمل مدرسا للغة العربية يقيم بمنطقة باب الخلق مع أشقائه الثلاثة حتي سافر بعد ذلك لأفغانستان وفجأة تشير أصابع الاتهام بالاشتباه فيه من قبل جهاز أمن الدولة بأنه متورط في سلسلة من الجرائم والتفجيرات مما يضعه علي رأس المطلوبين من السلطات الأمنية وبالفعل تنجح سلطات أمن الدولة بعد مطاردات ومحاولات كثيرة من إلقاء القبض عليه، ومثوله أمامهم للتحقيق وتبدأ مشاهد التحقيق  بظهور الفنان محمود عبدالعزيز »زلطة« وهو في حالة من الاجهاد والتعب الشديد حيث يظهر بملابس عربية غريبة تتمثل في جلباب طويل بالي متسخ - ويضع فوق رأسه عمامة، ومطلق لحيته وشاربه الطويل ويتم القاؤه في إحدي الغرف المظلمة وهو مكبل اليدين ليفاجأ بأنه أمام ضابط أمن الدولة كريم »ايهاب فهمي« فيقوم باستجوابه حول السر وراء عودته لمصر بعد سنوات طويلة ويوجه له تهمة التورط في عدد من الجرائم الارهابية حتي يدخل بعد ذلك الضابط الآخر شاكر »أحمد فلوكس« ويطرح عليه عدد آخر من الأسئلة في لهجة شديدة الحزم والقسوة فيحاول شاكر الضغط علي أعصاب زلطة من خلال محاصرته بأسئلته علي مدار ثلاثة أيام  للحصول علي معلومات منه وبعد عدة ساعات طويلة قضاها زلطةمحتجز لديهم يقررون الافراج عنه لعدم ثبوت ادانته فيقرر وقتها العودة لمنزل شقيقته.
إن كل ما تعرض له محمود عبدالعزيز هو من المشاهد التي سوف تستعرضها أحداث المسلسل »باب الخلق« في رمضان المقبل والذي يمثل عودة الساحر محمود عبدالعزيز  ويلتقي بجمهوره الذي ابتعد عنه لسنوات طويلة من أجل أن يعود لهم بعمل جديد من خلال الشاشة الصغيرة وقوي يحمل فكرة ومضمون هادف للمشاهد.
ضابط أمن الدولة
وبعد انتهاء التحقيق مع زلطة حاولنا اللحاق بأحد ضباط أمن الدولة لمعرفة المزيد من الأحداث فالتقينا بالضابط »كريم« إيهاب فهمي والذي بدأ كلامه قائلا: أجسد شخصية »كريم« وهي شخصية محورية أحاول حل لغز »محفوظ زلطة« فيضطر كريم لتتبع خطواته في كل مكان من خلال مساعدة زملائه الضباط بنفس الجهاز »شاكر« أحمد فلوكس ورئيسه أحمد فؤاد سليم حيث نقوم بتبادل الأدوار من أجل مراقبة زلطة.
ويضيف إيهاب قائلا:الشخصية التي اقدمها يغلب عليها إلي حد كبير الطابع العملي حيث يضع مشاعره في المرتبة الأخيرة.
كريم عبدالعزيز يجسد دور جعفر وهو الابن الأكبر لمحفوظ زلطة من زوجته التي يتزوجها خارج مصر وأنجب منها ولدين فيقرر ترك جعفر هناك ويهرب مع ابنه الأصغر إلي مصر والذي يجسده الطفل نور رضا حتي تحدث له مفاجأة أخري تكشفها لنا الأحداث فيما بعد.
الطالبة الجامعية
فتاة مرحة مقبلة علي الحياة كما وصفها الساحر أثناء التصوير بأنها تذكره بالسندريلا الراحلة سعاد حسني تقول منة فضالي: أقوم بدور »منة« الفتاة الجامعية ابنة »فوزية« عايدة رياض شقيقة محفوظ زلطة حيث أعتبر هذا الدور تحديا وفرصة عمري بأن أقف أمام نجم بحجم محمود عبدالعزيز فيعتبر دور صعب وجديد في نفس الوقت وكانت أصعب المشاهد في المسلسل التي تجمعني معه وجها لوجه.
ابنة المسئول
فتاة غنية تعيش عيشة رغدة هذه طبيعة الشخصية التي تجسدها عبير صبري كضيفة شرف خلال أحداث المسلسل في دور »شيرويت« ابنة أحد المسئولين السياسيين الكبار بالدولة وهي في نفس الوقت زوجة شقيق محفوظ زلطة »تامر هجرس« أو»يحيي« وتتسم بالغرور من خلال كلامها وتصرفاتها وملابسها الغالية.
تقول عبير: إن السر وراء ترشيحها لهذا الدور نظرا لما وجده فيها المخرج والساحر من مصداقية لمتطلبات الدور التي تفرض شكل أرستقراطي وأسلوب خاص بالحديث واختيارها بدقة للملابس الغالية.
وأعربت عبير عن سعادتها باللقاء الأول مع الساحر برغم علاقة الصداقة القوية التي تجمعه بها منذ سنوات طويلة لهذا تعتبر الوقوف بجوار نجم بحجمه يمثل لها قيمة فنية كبيرة.
الراقصة انتصار
تعمل في أحد الكباريهات باسم حركي »انتصار« وتقول : جاءت فكرة ترشيحي بإجماع من صناع المسلسل وتعتبر المرة الأولي التي أقف فيها أمام محمود عبدالعزيز وهو ما سبب لي شعوراً بالرهبة في البداية ولكن بعد أن تعاملت معه عن قرب ولمست مدي تواضعه وخفة دمه وراء الكواليس زالت هذه الرهبة.
وتؤدي دينا دور راقصة تعيش في منطقة شعبية وترتدي الحجاب داخل الحارة فقط.
المذيعة
تجسد شيري عادل دور المذيعة المغمورة داليا ابنة أحد الشخصيا المهمة التي تجمعها الظروف مع محفوظ زلطة عن طريق عملها بالاعلام ومركز والدها السياسي المرموق.
خبيرة الكمبيوتر
تجسد الفنانة الصاعدة الهام عبدالبديع دور »شرين« خبيرة الكمبيوتر في جهاز المخابرات المصرية فهي تعتبر شخصية عملية جدا وجادة وترتدي النظارة طوال الوقت بينما لاتستطيع أن تسيطر علي مشاعرها أمام حبها للضابط »شاكر« أحمد فلوكس وبعد فترة يشعر بحبها له ولكن لايستطيع أن يصرح لها بذلك.
لدرجة أن الفنان محمود عبدالعزيز أطلق عليها وهو يري مشاهد لها أثناء المونتاج معلقا »البنت أم نظارة ديه الحركات التي بتعملها في التصوير بتموتني من الضحك.. »مما اعتبرتها وساما لها بشهادة نجم بحجمه .
ميزانية المسلسل
توجهنا للقاء فريق انتاج المسلسل وأكد جميع الفنانين والعاملين بأن فريق المسلسل لم يقصر في توفير أي احتياجات لاسرة المسلسل من أجل أن يخرج بشكل جيد وواقعي وصادق للمشاهد فتحدثنا إلي المنتج ريمون مقار عن ميزانية المسلسل وقال: لايوجد منتج يفصح عن الميزانية الحقيقية لعمل يقوم بتسويقه ولكن يكفي أن أقول أننا بدأنا أول عمل فني بمسلسل لنجم بحجم محمود عبدالعزيز وهو ما وضعنا أمام تحد للظهور بالمسلسل في أحسن صورة بالاضافة لوجود عدد كبير من النجوم في العمل وهو ما يجعل ميزانيته كبيرة وضخمة.
وحول مدي أهمية الاستعانة بماكييرة تركية في المسلسل يقول المنتج محمد عبدالعزيز: المسلسل يستلزم تنكر البطل في أكثر من »لوك« مختلف بالاضافة لعدد من الحوادث والانفجارات التي يتخلف عنها ضحايا ومصابين   بتشوهات من خلال الأحداث وحتي يظهر كل هذا بالشكل اللائق أمام المشاهد كان من الواجب الاستعانة بماكيير محترف وهو ما توفر  في الماكييرة التركية »سهرة شليك«.
كما أكد عبدالعزيز أيضآ:  الموسيقي التصويرية من ألحان أمين بوحافة أما التتر فهو مفاجأة لن نفصح عنها الآن ولكن يكفي أن نقول أنه نجم كبير وأول مرة يغني تتر لمسلسل.
عن اصرار النجم محمود عبدالعزيز الاستعانة بالوجوه الشابة ألتقط ريمون مقار: طرف الحديث وأجاب قائلآ: أصر علي تقديم 12 وجهاً شاب  في المسلسل وقمنا بعمل كاستنج لأكثر من 3000 وجه جديد حتي استقر المخرج عادل أديب علي 12 منهم.
اللقاء الثاني
أما مايسترو المسلسل المخرج عادل اديب فقال:  التعاون مع النجم محمود عبدالعزيز لايحتاج لوصف فهذا ليس التعامل الأول الذي جمع بيننا وكان آخرها فيلم »ليلة البيبي دول« فهو فنان مريح لمن يتعامل معه.
حول شكل المنافسة في ظل تزاحم المسلسلات ومنافسة النجوم الشباب يقول اديب: كلهم نجوم ولهم كل الاحترام ولكن تعلمت أن أركز في عملي فقط حتي يخرج بالصورة المطلوبة وربنا يوفق كل الزملاء وبشكل عام انتهينا من  تصويرحوالي 90٪ من أحداث المسلسل وتبقي لنا مشاهد خارج مصر لمدة ثمانية أيام  فقط ويصبح المسلسل الأول الذي اكتمل تصوير قبل قدوم شهر رمضان بفرة طويلة.
وحول مشاركة عدد كبير من الفنانين بعمل واحد قال أديب: الجميع يعمل بمنتهي الحب داخل موقع التصويرولاتوجد أي مشكلة مع أي منهم لأنه بالنهاية مساحة الأدوار كلها متساوية وكلهم أبطال وكانوا أيضا علي قدر كبير من الالتزام بمواعيد تصويرهم وتحضيرهم الجيد للمشاهد.
عقلية المشاهد
يقول المؤلف محمد سليمان: كانت لدي الفكرة منذ 3 سنوات حول طرح موضوع مهم وهو كيفية رصد المتغيرات الكثيرة بالمجتمع المصري علي الصعيد الاجتماعي والسياسي والأمني فحاولت من خلال السيناريو أن أرصد حال المجتمع فيما قبل المرحلة الانتقالية التي أصبحنا نعيشها الآن.
ويعلق سليمان قائلآ: لم يتدخل النجم محمود عبدالعزيز بشكل مباشر في تعديلات  السيناريو خلال التصوير الا للضرورة بما يفيد العمل بشكل عام وبالنهاية نأخذ بالرأي الأصلح للعمل فهو ليس ديكتاتور في التصوير لأنه نجم العمل فنحن نشعر معه اننا بصدد عمل جماعي كل من يعمل فيه نجم وعن فكرة  تقديم أجزاء أخري من  المسلسل لعدد الأجزاء يقول سليمان: حتي الآن هذه الفكرة ليست مؤكدة  قبل أن نري رد فعل المشاهدين للمسلسل فالسيناريو مكتوب بشكل متكامل للأحداث بداية ووسط ونهاية.


احبار الفن
 Tv_amal@yhoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المصباح .. دروبــــــ ــ ــ ــ .doroob
/ قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18/
الرجاء الالتزام بأداب النشرفي كتابة الاستفسارات والتعليق.

دروب أدبية

دروب المبدعين

دروب ثقافية