أخر الأخبار >> مجلة المصباح دروب ثقافية أدبية * ثقافية * فنون تشكيلية كما نرحب بجميع المساهمات الواردة عبر البريد الإلكتروني m.droob77@gmail.com أهلا بكم أصدقائنا * مع تحيات أسرة التحرير

أحـدث المقالات

الفنان السوري حاتم علي

فنان سوري متعدد المواهب، له الكثير من الأعمال في التمثيل والتأليف والإخراج والإنتاج والإشراف العام، حصل على الكثير من الجوائز .. إنه الفنان حاتم علي.
تميز الفنان حاتم علي بتنوع إنتاجه الدرامي بين المسلسلات والأفلام والمسرحيات والسهرات التلفزيونية، تعرف على المزيد عن حياة هذا الفنان السوري، نتاجاته الدرامية، الجوائز التي حصل عليها من خلال هذه المقالة.



ولد الفنان حاتم علي في الثاني من شهر حزيران/ يونيو عام 1962، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1982 وتخرج منه في عام 1986، ثم عمل مدرساً في ذلك المعهد لسنوات، وهو متزوج من الكاتبة السورية دلع الرحبي، لديهما ولد وبنت هما: (المخرج عمرو علي ولين).

بدأ الفنان حاتم علي مسيرته الفنية في الثمانينات من خلال العمل في التمثيل بالمسلسلات التلفزيونية، حيث كان أول عمل قام به مسلسل (دائرة النار) في عام 1988، ثم توالت بعده الأعمال الدرامية.

وفي التسعينات توجه الفنان حاتم علي للإخراج التلفزيوني، حيث أخرج العديد من الأعمال الدرامية، كما عمل في التأليف التلفزيوني أيضاً.

الفنان حاتم علي والسينما السورية
قال الفنان حاتم علي خلال لقائه مع قناة سكاي نيوز العربية في الرابع عشر من شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 2012 أن مشكلة السينما السورية "إنه ليس هناك صناعة لهذه السينما.

وتبدو هذه المشكلة واضحة في سوريا وذلك لوجود تطور كبير في الدراما التلفزيونية، وهذه مفارقة تطرح العديد من الأسئلة.

حيث حمّل الفنان حاتم علي القطاع العام المسؤولية؛ معتبراً "أنه كانت هناك صناعة سينمائية في سوريا لكن تم وأدها لصالح المؤسسة العامة للسينما التي لم تستطع أن تقدم بديلاً جيداً عن القطاع الخاص سواء من حيث الكم أو النوع".

الفنان حاتم علي والدراما العربية
اعتبر الفنان حاتم علي خلال لقائه مع برنامج سهرة خاصة على شاشة روتانا خليجية في الثاني عشر من شهر أيلول/ سبتمبر عام 2013 "أن الشاشات العربية نجحت في كسر الحواجز القُطرية".

فلم يعد الفنان سوري أو لبناني أو مصري بل أصبح عربي"، ودعا الفنان حاتم علي صناع الدراما لإنتاج مسلسلات عربية تضم كل الكوادر والمواهب العربية بغض النظر عن جنسيتها لتقديم أعمال مهمة للمشاهد العربي أينما وُجد.

أعمال حاتم علي الدرامية
​أعمال أشرف عليها
انتقام، عُرض في عام 2012، بطولة: عمرو يوسف، حورية فرغلي، أحمد صلاح السعدني، عمار شلق، سامح الصريطي، شمس، المسلسل من تأليف: هشام هلال، سيناريو وحوار: شريف بدر الدين، إخراج: فاضل الجارحي.
أعمال درامية ألّفها الفنان حاتم علي
امرأة مع القانون، سهرة تلفزيونية عُرضت في عام 1991.
مسرحية 3 مرات، عُرضت في عام 1996.
مسرحية اليوم والبارحة وغداً، عُرضت في عام 1998.
القلاع، مسلسل عُرض في عام 1998، بطولة: سلوم حداد، واحة الراهب، سحر فوزي، مي سكاف، عادل علي.
مسرحية أهل الهوى، عُرضت في عام 2003.
طعم الليمون، فيلم عُرض في عام 2011، بطولة: أمل عرفة، فايز قزق، حسن عويتي، ضحى الدبس، إيمان الجابر، محمد حداقي، الفيلم من إخراج: نضال سيجري.
أعمال من تأليف وتمثيل حاتم علي
الكاميرا الخفية، عُرض في عام 1995، ألّفها إلى جانب دلع الرحبي، بطولة: أمانة والي، أيمن رضا، سامية الجزائري، أمل عرفة، حازم زيدان، سهرة تلفزيونية من إخراج: مأمون البني.
3
أعمال أخرجها حاتم علي
السهرات التلفزيونية التي أخرجها الفنان حاتم علي
أحلام خارج الزمن، عُرضت في عام 1994.
قضية عائلية، عُرضت في عام 1994.
مسرح بلا جمهور، عُرضت في عام 1995.
اللعبة، عُرضت في عام 1995.
السندباد الجوي، عُرضت في عام 1996.
سباعيات من إخراج حاتم علي
ظل الأرض، عُرضت في عام 1995.
عودك رنان، عُرضت في عام 1997، بطولة: سلاف فواخرجي، خالد تاجا، عباس النوري، حسام عيد، أيمن رضا، شكران مرتجى، السباعية من تأليف: علي كريم.
4
المسلسلات التلفزيونية التي أخرجها الفنان حاتم علي
فارس في المدينة، عُرض في عام 1995، بطولة: رضوان سالم، عبد الهادي الصباغ، سامر المصري، خالد تاجا، سلوى سعيد، أمانة والي، المسلسل من تأليف: عزمي مصطفى.
سفر، عُرض في عام 1998، بطولة: مازن الناطور، سمر سامي، طلحت حمدي، نورا رحال، عصام عبه جي، حسن عويتي، المسلسل من تأليف: أحمد حامد.
الفصول الأربعة الجزء الأول، عُرض في عام 1999، بطولة: خالد تاجا، نبيلة النابلسي، هالة شوكت، جمال سليمان، يارا صبري، سليم صبري، المسلسل من تأليف كل من: دلع الرحبي وريم حنا.
فضاءات رمادية، عُرض في عام 1999، بطولة: جمال سليمان، بسام كوسا، كاريس بشار، سليم صبري، سيف الدين سبيعي، أماني الحكيم، المسلسل من تأليف: عباس النوري.
عائلتي وأنا، عُرض في عام 2000، بطولة: دريد لحام، سلمى المصري، ليلى جبر، علي كريم، جيما دريوسي، قصي خولي، المسلسل من تأليف: حكم البابا.
الزير سالم، عُرض في عام 2000، بطولة: سلوم حداد، سمر سامي، فرح بسيسو، عابد فهد، جهاد سعد، زهير عبد الكريم، المسلسل من تأليف: ممدوح عدوان.
صلاح الدين الأيوبي، عُرض في عام 2001، بطولة: جمال سليمان، سوزان نجم الدين، باسم ياخور، نجاح سفكوني، وائل رمضان، محمد مفتاح، المسلسل من تأليف: وليد سيف.
صقر قريش، عُرض في عام 2002، بطولة: جمال سليمان، أمل عرفة، سلاف فواخرجي، محمد مفتاح، باسم ياخور، تيم حسن، المسلسل من تأليف: وليد سيف.
الفصول الأربعة الجزء الثاني، عُرض في عام 2002، بطولة: خالد تاجا، نبيلة النابلسي، هالة شوكت، جمال سليمان، يارا صبري، سليم صبري، المسلسل من تأليف كل من: دلع الرحبي وريم حنا.
ربيع قرطبة، عُرض في عام 2003، بطولة: تيم حسن، محمد مفتاح، مي سكاف، نسرين طافش، جمال سليمان، جلال شموط، المسلسل من تأليف: وليد سيف.
أحلام كبيرة، عُرض في عام 2004، بطولة: بسام كوسا، سمر سامي، نورمان أسعد، باسل خياط، خالد تاجا، رامي حنا، المسلسل من تأليف: أمل حنا.
ملوك الطوائف، عُرض في عام 2005، بطولة: جمال سليمان، أيمن زيدان، تيم حسن، سلاف فواخرجي، سوزان نجم الدين، محمد مفتاح، المسلسل من تأليف: وليد سيف.
ندى الأيام، عُرض في عام 2006، بطولة: كاريس بشار، سلاف فواخرجي، ديمة قندلفت، ندين تحسين بيك، جيهان عبد العظيم، سلافة معمار، المسلسل من تأليف كل من: ريم حنا وكوليت بهنا.
على طول الأيام، عُرض في عام 2006، بطولة: أيمن زيدان، سلاف فواخرجي، تيم حسن، وائل رمضان، جلال شموط، نسرين طافش، المسلسل من تأليف: فادي قوشقجي.
الملك فاروق، عُرض في عام 2007، بطولة: تيم حسن، نبيل الحلفاوي، عزت أبو عوف، صلاح عبد الله، وفاء عامر، محمود الجندي، المسلسل من تأليف: لميس جابر.
صراع على الرمال، عُرض في عام 2008، بطولة: تيم حسن، صبا مبارك، باسل خياط، عبد المنعم عمايري، نضال نجم، قمر خلف، المسلسل من فكرة: محمد بن راشد آل مكتوم، تأليف: هاني السعدي.
الغفران، عُرض في عام 2011، بطولة: باسل خياط، سلافة معمار، رامي حنا، نادين خوري، قيس الشيخ نجيب، تاج حيدر، المسلسل من تأليف: حسن سامي يوسف.
عمر، عُرض في عام 2012، بطولة: غسان مسعود، سامر إسماعيل، مهيار خضور، مي سكاف، برناديت حديب، قاسم ملحو، المسلسل من تأليف: وليد سيف.
قلم حمرة، عُرض في عام 2014، بطولة: سلافة معمار، عابد فهد، كاريس بشار، رامي حنا، منى واصف، دانا مارديني، المسلسل من تأليف: يم مشهدي.
حجر جهنم، عُرض في عام 2017، بطولة: كندة علوش، أروى جودة، شيرين رضا، إياد نصار، فريال يوسف، أحمد مجدي، المسلسل من تأليف: هالة الزغندي.
أوركيديا، عُرض في عام 2017، بطولة: جمال سليمان، سلوم حداد، عابد فهد، سلافة معمار، سامر المصري، قيس الشيخ نجيب، المسلسل من تأليف: عدنان العودة.
أهل الغرام الجزء الثالث، عُرض في عام 2017، بطولة: جمال سليمان، سلافة معمار، بسام كوسا، قيس الشيخ نجيب، مكسيم خليل، ندين تحسين بيك، المسلسل من تأليف: إياد أبو الشامات.
5
أفلام من إخراج حاتم علي
شغف، عُرض في عام 2007، بطولة: كندة علوش، رامي حنا، منى واصف، حسن عويتي، إبراهيم عيسى، هبة حلواني، الفيلم من تأليف: مؤلف غير معروف.
العشاق، عُرض في عام 2008، بطولة: قصي خولي، نادين سلامة، حسن عويتي، سلمى المصري، بسام كوسا، ندين تحسين بيك، الفيلم من تأليف: أمل حنا.
عمر، عُرض في عام 2013، بطولة: سامر إسماعيل، مهيار خضور، قاسم ملحو، فادي صبيح، هشام بهلول، غانم الزرلي، الفيلم من تأليف: وليد سيف.
سيلينا، عُرضت في عام 2009، بطولة: ميريام فارس، أنطوان كرباج، دريد لحام، أيمن زيدان، نضال سيجري، أحمد الأحمد، رفيق علي أحمد، الفيلم من تأليف كل من: منصور الرحباني وغدي الرحباني.
6
أعمال من إخراج وتمثيل حاتم علي
مرايا 98، عُرض في عام 1998، بطولة: ياسر العظمة، سليم كلاس، مها المصري، عصام عبه جي، وفاء الموصللي، المسلسل من تأليف: ياسر العظمة.
مرايا 99، عُرض في عام 1999، بطولة: ياسر العظمة، مها المصري، سليم كلاس، سامية الجزائري، عصام عبه جي، وفاء الموصللي، المسلسل من تأليف كل من: ياسر العظمة ومازن طه.
التغريبة الفلسطينية، عُرض في عام 2004، بطولة: جمال سليمان، خالد تاجا، جولييت عواد، يارا صبري، تيم حسن، نادين سلامة، المسلسل من تأليف: وليد سيف.
عصي الدمع، عُرض في عام 2005، بطولة: جمال سليمان، سلاف فواخرجي، منى واصف، يارا صبري، جلال شموط، نادين سلامة، المسلسل من تأليف: دلع الرحبي.
الليل الطويل، عُرض في عام 2009، بطولة: باسل خياط، خالد تاجا، سليم صبري، أنيسة داود، أمل عرفة، نجاح سفكوني، الفيلم من تأليف: هيثم حقي.
تحت الأرض، عُرض في عام 2013، بطولة: أمير كرارة، دينا الشربيني، سونجول أودين، إنجي المقدم، رشا مهدي، أحمد صلاح حسني، المسلسل من تأليف: هشام هلال.
العراب: نادي الشرق، عُرض في عام 2015، بطولة: جمال سليمان، أمل بوشوشة، باسم ياخور، علاء الزعبي، هبة داغر، سميرة بارودي، المسلسل من تأليف: رافي وهبي.
العراب: تحت الحزام، عُرض في عام 2016، بطولة: باسم ياخور، باسل خياط، منى واصف، سمر سامي، أمل بوشوشة، المسلسل من تأليف كل من: خالد خليفة وأحمد قصار.
7
أفلام انتجها او أخرجها ومثلها حاتم علي
الأعمال التي ألّفها وأخرجها الفنان حاتم علي
فيلم آخر الليل، عُرض في عام 1996، بطولة: بسام كوسا، لينا حوارنة، سيف الدين سبيعي، نزار أبو حجر، غسان عزب، مأمون الفرخ.
الحصان، سهرة تلفزيونية عُرضت في عام 1996، باسم ياخور، خالد تاجا، أحمد أيوب، بسام لطفي، نضير لكود، سوسن ميخائيل.
أعمال من إنتاج وإخراج حاتم علي
أبواب الغيم، عُرض في عام 2009، بطولة: غسان مسعود، عبد المحسن النمر، قصي خولي، نسيمة ضازهر، فارس الحلو، هبة نور، المسلسل من تأليف: عدنان العودة، المنتج المنفذ: حاتم علي
مطلوب رجال، عُرض في عام 2010، بطولة: جومانة مراد، سامح الصريطي، فاطمة عادل، صفاء سلطان، كندة علوش، جمال قبش، المسلسل من تأليف كل من: لبنى حداد وجيهان الجندي.
أعمال أنتجها حاتم علي
أسس الفنان حاتم علي شركة صورة للإنتاج الفني في عام 2007، أنتج من خلالها العديد من الأعمال الدرامية.

أفلام من إنتاج حاتم علي
8 ميليمتر ديجيتال، عُرض في عام 2008، بطولة: يحيى بيازي، حسن عويتي، جابر جوخدار، لينا دياب، أيهم حمزاوي، جودي عزيز، الفيلم من تأليف وإخراج: عمرو علي.
عيد ميلاد، عُرض في عام 2009، بطولة: نضال نجم، يحيى بيازي، نغم ناعسة، سالي شاهين، يوسف عساف، الفيلم من تأليف: دلع الرحبي، إخراج: عمرو علي.
أنتج حاتم علي فيلماً وثائقياً واحداً
عراقيون في المنفى، وثائقي تسجيلي عُرض في عام 2008.
أنتج حاتم علي مسلسلين
طوق الياسمين، عُرض في عام 2008، بطولة: سلافة معمار، باسل خياط، ندين تحسين بيك، نضال نجم، خالد تاجا، صفاء سلطان، المسلسل من تأليف: زهير قنوع، إخراج: علي محي الدين علي.
مرسوم عائلي، عُرض في عام 2009، بطولة: أيمن زيدان، سلمى المصري، نضال سيجري، شكران مرتجى، حسام تحسين بيك، لمى الحكيم، المسلسل من تأليف: محمود الجعفوري، إخراج: ماهر صليبي.
8
المسلسلات التي مثّل فيها الفنان حاتم علي
كهف المغارب، عام العرض غير معروف، بطولة: سعد خضر، سوزان نجم الدين، منى واصف، رشيد عساف، عبد الرحمن آل رشي، المسلسل من تأليف: مؤلف غير معروف، إخراج: مخرج غير معروف.
هوى شروق، عام العرض غير معروف، بطولة: عارف الطويل، يوسف المقبل، عبد السلام الطيب، لينا حوارنة، بسام لطفي، المسلسل من تأليف: مؤلف غير معروف، إخراج: مخرج غير معروف.
دائرة النار، عُرض في عام 1988، بطولة: محمد العقاد، عبد الفتاح المزين، حسن دكاك، طلحت حمدي، سامية الجزائري، عبد الهادي الصباغ، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، سيناريو وحوار: ممدوح عدوان، إخراج: هيثم حقي.
الرجل الأخير، عُرض في عام 1989، بطولة: ملك مرقدة، ياسر العظمة، أحمد عداس، صباح السالم، جيانا عيد، المسلسل من تأليف: مؤلف غير معروف، إخراج: مخرج غير معروف.
الخشخاش، عُرض في عام 1991، بطولة: منى واصف، رفيق سبيعي، عباس النوري، سلوم حداد، فاديا خطاب، سلمى المصري، المسلسل من تأليف: فؤاد شربجي، إخراج: بسام الملا.
هجرة القلوب إلى القلوب، عُرض في عام 1991، بطولة: أسعد فضة، منى واصف، هاني الروماني، سمر سامي، خالد تاجا، عبد الهادي الصباغ، المسلسل من تأليف: عبد النبي حجازي، إخراج: هيثم حقي.
أحلام مؤجلة، عُرض في عام 1992، بطولة: جمال سليمان، بسام كوسا، عبد الهادي الصباغ، عباس النوري، فايز قزق، المسلسل من تأليف: ريم حنا، إخراج: هند ميداني.
السيرة العربية، عُرض في عام 1992، بطولة: أمل إبراهيم، سحر عبد الله، مجدي كامل، أشرف زكي، عثمان محمد علي، أيمن عبد الرحمن، المسلسل من تأليف كل من: إبراهيم الصادق وسليمان فياض، إخراج كل من: تيسير عبود وغسان جبري.
أبو كامل الجزء الثاني، عُرض في عام 1993، بطولة: حسن دكاك، نذير سرحان، ناريمان قوادري، عبد الفتاح المزين، مها الصالح، فيلدا سمور، المسلسل من تأليف: فؤاد شربجي، إخراج: علاء الدين كوكش.
أشياء تشبه الفرح، عُرض في عام 1993، بطولة: عدنان بركات، وفاء الموصللي، غسان مسعود، يارا صبري، فراس إبراهيم، حسام عيد، المسلسل من تأليف: مؤلف غير معروف، إخراج: مخرج غير معروف.
طرائف أبي دلامة، عُرض في عام 1993، بطولة: منى واصف، زيناتي قدسية، سلمى المصري، سلوم حداد، عبد السلام الطيب، عبد الرحمن أبو القاسم، المسلسل من تأليف: عبد الرحمن فهمي، إخراج: غسان جبري.
حوش المصاطب، عُرض في عام 1995، بطولة: محمد المنصور، أسعد فضة، منى واصف، مادلين طبر، جاسم النبهان، عبد المجيد مجذوب، المسلسل من تأليف: أنور تامر، إخراج: عبد العزيز المنصور العرفج.
نهارات الدفلي، عُرض في عام 1995، بطولة: عباس النوري، صباح بركات، غسان مسعود، سوزان الصالح، عادل أبو حسون، المسلسل من تأليف: فواز عيد، إخراج: محمد زاهر سليمان.
الجوارح، عُرض في عام 1995، بطولة: أسعد فضة، أيمن زيدان، أمل عرفة، صباح عبيد، عارف الطويل، ليلى جبر، المسلسل من تأليف: هاني السعدي، إخراج: نجدت اسماعيل أنزور.
بنت الضرة، عُرض في عام 1997، بطولة: أسعد فضة، سمر سامي، عباس النوري، أمل عرفة، عابد فهد، المسلسل من تأليف: فؤاد شربجي، إخراج: بسام سعد.
العبابيد، عُرض في عام 1997، بطولة: رغدة، سلوم حداد، رشيد عساف، منى واصف، أسعد فضة، مي سكاف، المسلسل من تأليف: رياض سفلو، إخراج: بسام الملا.
النصية، عُرض في عام 1998، بطولة: منى واصف، خالد تاجا، عباس النوري، سليم كلاس، مرح جبر، مها المصري، المسلسل من تأليف: فؤاد شربجي، إخراج: غسان جبري.
أمانة في أعناقكم، عُرض في عام 1998، بطولة: جيانا عيد، سليم صبري، لبيب رسلان، هالة حسني، يارا صبري، المسلسل من تأليف: معتز عويتي، إخراج: علاء الدين كوكش.
نوار، عُرض في عام 2000، بطولة: يارا صبري، رضوان عقيلي، أسامة السيد يوسف، واحة الراهب، جيهان عبد العظيم، المسلسل من تأليف: مؤلف غير معروف، إخراج: مخرج غير معروف.
الرجل س، عُرض في عام 2000، بطولة: فرح بسيسو، سليم صبري، عمر حجو، سامر المصري، ثراء دبسي، المسلسل من تأليف كل من: زهير براق وواهة سيسريان، إخراج: علاء الدين كوكش.
قوس قزح، عُرض في عام 2001، بطولة: سليم صبري، ثناء دبسي، عبد الهادي الصباغ، هناء نصور، وائل رمضان، المسلسل من تأليف: خالد خليفة، إخراج: هيثم حقي.
أقبية الموت، عُرض في عام 2002، بطولة: سوزان سكاف، خالد تاجا، سلاف فواخرجي، ورد الخال، ماغي بو غصن، المسلسل من تأليف: مؤلف غير معروف، إخراج: مخرج غير معروف.
أصوات خافتة، عُرض في عام 2009، بطولة: أمل عرفة، عبد المنعم عمايري، ضحى الدبس، زهير عبد الكريم، جهاد سعد، المسلسل من تأليف: سلاف فواخرجي، إخراج: إيناس حقي.
ما بتخلص حكاياتنا، عُرض في عام 2012، بطولة: أحمد الأحمد، ندين تحسين بيك، سلوم حداد، صبا مبارك، فايز قزق، المسلسل من إخراج كل من: عباس النوري وتامر اسحاق ورامي حنا.
الأفلام التي مثّل فيها الفنان حاتم علي
موعد مع المجهول، عُرض في عام 1980، بطولة: سعد خضر، مطرب فواز، صالح الزير، حسن أبو حسنة، عبد العزيز العيد، الفيلم من تأليف: سعد خضر، إخراج: نيازي مصطفى.
السهرات التلفزيونية التي مثّل فيها الفنان حاتم علي
منافسة شريفة، عُرضت في عام 1994، بطولة: عباس النوري، سوزان نجم الدين، بسام كوسا، يارا صبري، هالة شوكت، السهرة من تأليف: دياب عيد، إخراج: محمد الشليان.
9
أعماله الأخرى
قصص من تأليف حاتم علي
موت مدرس التاريخ العجوز، في عام 1988.
ما حدث وما لم يحدث.
حاتم علي عضو في لجنة تحكيم
كان الفنان حاتم علي عضو في لجنة تحكيم إلى جانب الناقد السينمائي السعودي عبد الله حبيب برنامج (بعيون سعودية) من تقديم ناصر القصبي عرض على شاشة (MBC1) في عام 2015.

وهو برنامج يقوم على صناعة المخرجين وتشجيع المخرجين الشباب، حيث يتنافس فيها خمسة عشر مخرجاً شاباً سعودياً بأفلام سينمائية من إخراجهم ومن ثم تقوم لجنة التحكيم بنقدهم وتقييم تلك الأعمال.

10
حصل الفنان حاتم علي على الكثير من الجوائز
جائزة أفضل مخرج، حصل عليها من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن فيلم آخر الليل، في عام 1996.
أفضل مخرج، حصل عليها من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن مسلسل سفر، في عام 1997.
الميدالية الذهبية، حصل عليها من مهرجان البحرين عن مسلسل الزير سالم، في عام 2000.
شهادة تقدير، حصل عليها من نقابة الفنانين السوريين عن مسلسل الزير سالم، في عام 2000.
الميدالية الذهبية، حصل عليها من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن مسلسل صلاح الدين الأيوبي، في عام 2001.
شهادة تقدير، حصل عليها من نقابة الفنانين السوريين عن مسلسل صلاح الدين الأيوبي، في عام 2001.
الميدالية الذهبية، حصل عليها من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن مسلسل الفصول الأربعة، في عام 2002.
الميدالية الذهبية، حصل عليها من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن مسلسل صقر قريش، في عام 2002.
جائزة أدونيا للدراما السورية عن مسلسلي التغريبة الفلسطينية وأحلام كبيرة، حصل عليها في عام 2004.
جائزة أدونيا للدراما السورية عن مسلسلي ملوك الطوائف وعصي الدمع، حصل عليها في عام 2005.
الميدالية الذهبية من مهرجان تونس للإذاعة والتلفزيون عن المسلسل التاريخي ملوك الطوائف، حصل عليها في عام 2005.
الميدالية الفضية من مهرجان تونس للإذاعة والتلفزيون عن مسلسل على طول الأيام.
الميدالية الذهبية من مهرجان القاهرة للإعلام العربي لأفضل مسلسل عن مسلسل الملك فاروق، حصل عليها في عام 2007.
جائزة من مهرجان روتردام للفيلم العربي عن فيلم الليل الطويل، حصل عليها في عام 2009.
في الختام.. تمكن الفنان حاتم علي من الإبداع في عدة مجالات فنية (إخراج، تمثيل، إنتاج، تأليف، إشراف عام) ليكون بذلك ملماً بكل المجالات التي تتعلق بالدراما التلفزيونية والمسرح والسينما.

وهو ما فتح له الباب واسعاً لتقديم باقات منوعة من الأعمال، فإن لم يكن حاتم علي ممثلاً فهو مخرج أو منتج أو مشرف عام على هذا العمل الدرامي أو ذاك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المصباح .. دروبــــــ ــ ــ ــ .doroob
/ قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18/
الرجاء الالتزام بأداب النشرفي كتابة الاستفسارات والتعليق.

دروب أدبية

دروب المبدعين

دروب ثقافية