أخر الأخبار >> مجلة المصباح دروب ثقافية أدبية * ثقافية * فنون تشكيلية كما نرحب بجميع المساهمات الواردة عبر البريد الإلكتروني m.droob77@gmail.com أهلا بكم أصدقائنا * مع تحيات أسرة التحرير

أحـدث المقالات

ملوك و حضارات : ـ الملك سرجون الاكدي ( رجل الحداثة والعلمانية الاول) | إعداد د. أدهم شقير

ملوك و حضارات
مؤسس السلالة الأكادية. امتدت إمبراطوريته الواسعة من عيلام إلى البحر المتوسط، واشتمل ذلك بلاد ما بين النهرين والأناضول. حكم منذ عام 2334 حتى 2279 ق.م.
لقد استطاع سرجون ان يوحد ارض العراق القديم ( بين النهرين ) وان يجمع بين سومر واكد وقد تزعم ثورة اجتماعية واعطى الحرية الى شعب كيش. اتخذ سرجون عاصمة جديدة قريبة من كيش عرفهاالتاريخ باسم
( اكد )لم يتم العثورعليها الى الان . وعمل على تجديدها باعتبارها من المراكز الرئيسية لعبادة الالهة عشتار . ونقل اليها بلاطه ليتميز عهده عن عهود من سبقوه شكلا ومضمونا .
ولقب نفسه بلقب ملك (ارض ) سومر واكد .وخلع على نفسه لقب

( ملك الجهات الاربع )وهو لقب يطلق على الالهة حصرا .لقد استطاع سرجون ان يوحد ارض العراق ( بين النهرين )في دولة مركزية عصرية واحدة . وتوفرت لدولته الموحدة امكانيات بشرية وموارد مائية ضخمة لم تتهيا لدويلات المدن القديمة . كما توفرت له السيطرة على شرايين التجارة في معظم البلاد. ويذكر سرجون انه ملك العدل الذي ينطق بالحق . يرى عالم الاثار الامريكي ( جيمس هنري بريستد ) ان هناك قولا يقول بانه ارسل سفنا لاخضاع قبرص .واضافت نصوص سرجون ان سلطانه امتد حتى غابة الارز . وانه خاض اربعا وثلاثين معركة وانتصر فيها .وامتد نفوذه حتى البحرين (دلمون ). ابرزانجازات سرجون الاكدي
1 – الغى جميع محاكم الهيكل الدينية ووانشا محاكم مدنية , يؤمن العدالة قضاة ملكيون مركزيون .واتخذ لنفسه لقب ( الملك او السيد العادل ), حيث اخذ اليهود لقب السيد واطلقوه على الههم ( يهوه ). وجعل جميع القضاة تحت مراقبة الحكومة المركزية . يقول هنري فرانكفورت : ان سرجون قام بمحاولة لاكتساب ولاء الناس . وهذا يظهر في نص اليمين اي القسم . فقد اصبح الان بالامكان ذكر اسم الملك الى جانب الالهة . وهذا معناه عميق . فاذا جرى حنث لاتفاقية بين طرفين , كان للملك شان في ذلك .اذ اصبح لزاما عليه ان يؤيد حق الطرف المتضرر . فالنص الجديد جعل الملك في وضع اصبح فيه الشفيع لجميع الذين اقسموا باسمه . انه في الواقع مرجع استئناف لجميع البلاد بغض النظرعن المدن . وهذه خطوة ذات اهمية عظمى في تطور القانون والمجتمع في بلاد مابين النهرين .
2 – رفع ايدي الكهنة عن الملكية العامة للهياكل من حقوق ومشاغل ومصارف بعد ان كانوا وضعوا الايدي عليها وصاروا يتوارثون ملكيتها . وحرر الفلاحين من التزاماتهم وكذلك العمال والصناع العاملين في مشاغل الهياكل الصناعية .وانشا ادارات خاصة للاراضي والمشاغل الدينية تشرف عليها الدولة مباشرة .كما انشا دائرة تعطي للكهنة مرتبات تدفعها لهم الدولة . ويكون بذلك سرجون اول من طبق شعار علمانية الدولة في التاريخ .
3 – حرر الفلاحين من استعباد الامراء الاقطاعيين في المدن .فالغى النظام الاقطاعي الاميري لملكية الارض ,ووزعها على الفلاحين في ملكيات صغيرة خاصة .وانشا لذلك دائرة خاصة للتسجيل العقاري . ولم يبقى على الفلاح اي التزامات الا للمراجع الملكية المركزيةمباشرة . فيكون بذلك قد طبق اول برنامج للاصلاح الزراعي في التاريخ وذلك قبل 4500 عام .
4 – الغى سرجون الوكلاء الاقطاعيين الذين كانوا في السابق ينشاون الجيوش في المدن ويقدمونها للملك حسب اهوائهم .واعتمد في نظام جيشه على الاوساط الشعبية مباشرة , ولاول مرة في التاريخ . لقد شل ايدي لذلك ايدي الامراء الاقطاعيين والدينيين الذين كانوا ينظمون لانفسهم العصابات المقاتلة الخاصة .
5 – توحيد البلاد بتوحيد التقاويم المختلفة للمدن في تقويم مركزي واحد . لقد كان وجود ملك يدعو نفسه ( ملك انحاءالعالم الاربعة )يذكر الناس دوما بوحدة الارض والشعب والدولة .
ومنذ عهد سرجون الاكدي ادرك الملوك ضرورة الاحتفاظ بدولة موحدة مركزية . ان في الغاء سرجون للمحاكم الدينية الهيكلية المستبدة , وتعميم المحاكم الملكية المدنية التي تعتمد على قضاة اكفاء متخصصين وعلى ( مجالس احرار الشعب الديمقراطية )وليس على (مجالس الشيوخ ) للكبار منعت تعسف الحكام الدينيين وعبثهم بمصائر الفقراء . مما جعل الشعب يتمسك بهذه المحاكم حتى بعد سقوط اكد واجتياحها على ايدي الغوتيين فيما بعد .وهذا يؤكد ( والكلام للكاتب وليد يوسف عطو ) عمق جذور العلمانية في بلاد ما بين النهرين ( العراق القديم ).
لقد قوض سرجون دعائم نظام المدينة الدولة الاقطاعي – الديني الذي اقتبسه اليونان فيما بعد , وظلت رهن اساره طيلة العصور اللاحقة . واقام على انقاضه نظام الدولة الحديثة المتحرر من سلبيات الاقطاع الديني وتحجره واستبداده وانعزاليته . يقول المؤرخ موسكاتي : ( وسع سرجون امبراطوريته فشملت بابل واشور وسوريا وقسم من اسيا الصغرى . وامتدت تجارته الى قبرص . وكان لدولة اكد في عهده ادارة منظمة ومركزية اصبحت فيما بعد مثال للانظمة اللاحقة.

 إعداد د. . أدهم شقير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المصباح .. دروبــــــ ــ ــ ــ .doroob
/ قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18/
الرجاء الالتزام بأداب النشرفي كتابة الاستفسارات والتعليق.

دروب أدبية

دروب المبدعين

دروب ثقافية