أخر الأخبار >> مجلة المصباح دروب ثقافية أدبية * ثقافية * فنون تشكيلية كما نرحب بجميع المساهمات الواردة عبر البريد الإلكتروني m.droob77@gmail.com أهلا بكم أصدقائنا * مع تحيات أسرة التحرير

أحـدث المقالات

الدكتورة رنا الدجاني :ـــ القراءة وسيلة من وسائل الخيال والخيال هو مصنع العقل

المبدعون العرب استضاف الدكتور / زهير شاكر ــ العالمة والدكتورة رنا الدجاني
شخصية ترسم لوحة فنية تصور فيها انحناء قمة المستحيل لهامة وعزة الطموح والإصرار والإرادة بمنظر خلاب ينهض بطموح الأجيال ليكرروا رسم اللوحة باقتباس شعلة طموح البراعم لتسطع كبدر عمالقة الكفاح والعطاء والعلم .
* الأسرة هي النواة الأولى التي تنمي الميول والقدرات الكامنة لدى الأطفال وهي الحاضنة التي تلعب الدور الأساس .
حدثينا عن دور أسرتك وكيف ساهمة في اكتشاف قدراتك وتنمية ميولك ومواهبك ؟

الأسرة أو البيئة تربي الخصال الجيدة أو السيئة بحسب ما يدور فيها . الحمد لله بيئتي إسلامية محافظة تربينا على القيم مثل حسن الخلق واحترام الشخص الآخر وتعودنا على وضع خطة لما نود القيام به وقواعد تنظيمية داخل الأسرة . والقيام بما يوكل لنا من مسئوليات تجاه بعضنا كأسرة وإخوة أو تجاه المجتمع المحيط بنا لأننا كبشر لنا مهمة ورسالة نحو الناس كافة لابد أن نقوم بها وتنمية مهارة الحوار والنقاش والإقناع .
*الوالدة تضع قوانين تكفل الاتزان داخل الأسرة وتعودنا على المساحة ولكن بحدود وتعزيز مبدأ الثواب والعقاب , كنا 8 أخوات وولد ونوزع المهام ونلعب تبادل الأدوار لنخوض عدة تجارب ونصقل القدرات ونعزز الثقة بالنفس .
*دعم الوالدة لنا لحفظ القرءان الكريم مما ترك بصمة واضحة والشعور بالطمأنينة والسكينة والراحة النفسية وعزز الطلاقة اللغوية والثقة بالنفس .
كانت حياة إيمانية لم يكن لدينا تلفاز إيمانا من الوالد والوالدة بأنه ملهاة وإضاعة للوقت بدون فائدة ورغم ذلك كان لدينا البدائل العديدة للتسلية والمرح
كان والدي طبيبا ونجتمع كل مساء في جسلة عائلية للنقاش والحوار وتبادل الأراء وحل المشكلات وتعزيز المعرفة المكتسبة رغم بساطتها .
(نستطيع أن نقول دكتورة أن الأسرة شكلت حاضنة معرفية كونت لقاء إيجابي )
كنا نقرأ كل يوم وفي كل فراغ بجميع أنواع المقرؤات المتاحة مثل مجلة العلوم لأنها تلخص آخر ما توصلت له العلوم وتأتي لنا بالبريد ونسهر ونقرأ الجريدة من الغلاف للغلاف وبعد القراءة تبدأ الأحلام .
( القراءة كانت وسيلة من وسائل الخيال والخيال هو مصنع العقل )
.الفعل كانت وسيلة من وسائل البحث والفضول العلمي وزيادة المعرفة واكتشاف الحقيقة .
. لم نكتفي بقراءة الكتاب والمطالعة
( بمعنى كانت هناك قراءة الطبيعة الكونية للوصول للحقائق والتحليل والاستنتاج )
.الإبداع هو / أن ترى الأمر بطريقة مختلفة لرؤية الآخرين والوصول للجديد .
. كنا نلهوا بطرق عفوية أكسبت شخصياتنا فوائد ومهارات متعددة مثل لعب الأدوار ونعيش مواقف مختلفة لها بصمة مميزة تنمي القدرات , نجرب العائلات والشرطي والبقال كل شخصيات المجتمع وهذا ينمي التفاعل والتصرف بطرق مختلفة .
* الدراما تلعب دورا مهما في تنمية التفكير.
*الدراما لها دورا مهما في تنمية الذكاء اللغوي .
* الدراما لها دورا مهما في تنمية الذكاء العاطفي .
*الدراما لها دورا مهما في تنمية وتعزيز الثقة بالنفس .
*نستطيع القول بأن الأسرة شكلت حاضنة إيجابية في تحفيز الأبناء ورسمت طريق واضح المعالم لتنمية ميولهم .
. تبادل الأدوار والحوار وحل المشكلات ولاحترام المتبادل بين الإخوة كون جو أسري متوافق ومتجانس .
( بالتأكيد كان لهم رؤية إيجابية وأنتِ نتاج هذه الرؤية )
والتلفاز ليس كله سلبي بل إدارة الوقت والتقنين أمر مهم . نعم
.وأيضا لابد ان يكون للأهل كنترول على نوعية البرامج المتاحة في منهجية معتدلة تجمع المتعة والمحافظة على القيم .
.كثرة مشاهدة الطفل للتلفاز يفقد كثير من أمور التفاعل والاكتشاف وقلة التواصل الاجتماعي .
( الحاضر لا يوجد تفاعل إيجابي كالماضي بسبب فقد الأسرة لحظات الاجتماع على الصحن الواحد والتواصل )
س/ ماهو دور الوالد في كشف الميول والطاقة الكامنة ؟
البيئة الخصبة والبذرة وضمن مرحلة الطفولة والمدرسة كنت الأخت الأكبر فتوليت مهام متعددة وأقوم بأدوار في الرعاية الأسرية تجاه الأخوات الأصغر تعودنا دائما أن يكون فيه خطة وأن نعمل ضمن جدول وإدارة وقت ونهتم بالأنشطة مثل : نعلم اللغة الإنجليزية , وعمل حديقة , استكشاف أمر جديد , عملنا مشروعا مقارنة تاريخية بورقة عمل بمعارك الرسول بين الهجري والميلادي وما هي الحوادث التي وقعت .
* للعب دورا مهما في تنمية الطاقات والتعبير عن الذات .
. في مرحلة المدرسة رائعة وجميلة بالزميلات والمعلمات الفضليات اللاتي فرضن محبتهن وتقديرهن , ودرسنا بمدرسة حكومية وفي ذلك الزمان بحسب الإمكانيات المتاحة لا يكمن الجمال بالشكل الخارجي بل بحلاوة اليوم الدراسي والذهاب بالباص والعودة من المدرسة ولقاء المعلمات والرغبة في التعلم .
. يجب أن نعزز اللغة لأنها هويتنا ويجب أن ننتمي لها بأصالة ومحبة وهي جزء من العملية التعليمية .
خلصت صف عاشر ثم الجامعة .
* إذا كان التعامل على أساس العمر العقلي وليس العمر الزمني .
س/ عندما دخلت الجامعة كم كان عمرك ؟
16 عام
. كثير من الشواهد العالمية كان النبوغ والابتكار في سن مبكر مثل صانع الصواريخ الأمريكي عندما اخترع الصاروخ كان عمره 19 وطفل ياباني أخذ شهادة الدكتوراة وعمره 10 سنوات .وغيرهم الكثير .
س/ كيف استطاعوا كشف ميولك ؟
لم يكن اكتشاف ميول بمعنى الاكتشاف ولكن طريقة فطرية بسيطة وعفوية محفزة لتنمية الميول والقدرات وتولي المهام والمسؤوليات أحببت العلوم وأبدعت بها .
*هذا الذكاء المتعدد ويكتسب من الأسرة ولكن بعض الأباء لا يستطيع التفرقة وأحيانا تطغى على الميول العاطفة تجاه طفل على حساب الآخر .
. مهم الثناء على الطفل حين يقوم بسلوك إيجابي يكسبه الثقة بالنفس والتعزيز وتنمية للشخصية .
*لا نريد أن نصنع فجوة في التفكير الخلاق بسبب قواعد السلوك , الأباء يجب أن يكونوا كنترول حقيقي ويعالج السلوك السلبي ويحول إلى سلوك إيجابي.
س/ الوالد والوالدة هل استخدموا أسلوب الثواب والعقاب ؟
وضعوا قوانين واضحة وكان التطبيق حازما عند تجاوز القانون يتم تنفيذ العقاب أو الحرمان المقصود بالتنبيه للسلوك السلبي والتحفيز نحو السلوك الإيجابي ويبتعدون عن العقاب البدني بل بالتعزيز .
*صحيح دكتورة كما قال الله تعالى / {جنة عرضها كعرض السماء والأرض} وقال تعالى { ونار عرضها السماء والأرض } الإنسان هنا لم يشاهدها مشاهدة فعلية ولكن بالروح .والتفكر من باب التحفيز والتحذير .
. إعداد قادة مبدعين ورياديين قادرين على تحمل المسئولية .
*أدعوا الاباء والأمهات كل طفل فيه شيء مميز وهذا أهم شيء يتعلموه ويتعاملوا مع الأبناء على أساسه .
( نستطيع القول أسرة ريادية ربت عالمة وأعدت جيلا قادرا على التميز والريادة والعطاء وها نحن نجني الثمرة وننقل هذه التجربة للأجيال للاقتداء بها)
* الروضة لها دور هام في تنمية الطاقات وقد تكون المحاكاة بين الطفل واللعبة تفتح الخيال وتنمي القدرات .
.بمرحلة الروضة والسنوات الأولى بالابتدائية درست في أمريكا المعلم يحترم الطالب ويتعامل معه كإنسان له كيانه الخاص من تنمية التقدير والاحترام وتعزيز الثقة .
.في بعض الأحيان نقضي وقت في الخارج وهذا له أثر في محاكاة الطبيعة والتعامل مع الطبيعة والتأمل .
عندما عدت وجدت معلمات مبدعات والذهاب بالباص وهذا رفع لشعور الإنتماء للبلد تشعر أنك من هذا النسيج الاجتماعي وتشعر بحقيقة الانتماء ونمتلك قدرة على إدارة الذات وإدارة الحياة بمعزل عن الرقابة .
*عندما نتحدث عن الطموح والهدف هل عملتي على تحقيق طموحك منذ البداية ؟
.من خلال قراءة المجلات الجغرافية كان الحلم للسفر وتحقيق الريادة بالعلم لم أكن أحلم بأن أكون طبيبة .
س/ هل تم تحقيق الميول من أجل التوافق مع القدرات ؟ أم أنه ( يجب أن نعمل على تحقيق الميول ويكون لدينا استراتيجية ورؤية )
المجتمع كان يدلي برأيه في التخصص ونجدهم يفضلون الطب والهندسة ويعتبرون الطالب الممتاز يجب أن يدخل هذه التخصصات ولا يؤمنون بغيرها وتعتبر مظهر اجتماعي .
في السنة الأولى تخصصت في الطب وبعد ذلك قررت أن أحول إلى قسم العلوم وأكون عالمة وجاء هذا الأمر نتيجة التفكر في النتيجة والعواقب العمل البشري لايخلوا من الأخطاء مؤلم عندما يقع خطأ يتسبب بمعاناة إنسان ولكن بالعلوم لو أخطأت الخطأ مع الفئران ليس تقليلا من أهمية الكائن الحي ولكن من باب المقارنة .
كانت لدي رغبة بأن أكون رائدة ومكتشفة والأحياء يخدم الطب .
( هي أدوات علمية تراكمية لم يأتي الدواء للطبيب إلا بعد مختبرات واكتشافات) .
.الكثير ممن فازوا بجائزة نوبل لم يكونوا أطباء بل كانوا علماء والعلم يسخر لخدمة البشر ومساعدة الناس .
*كنت عالمة تدرس الفيروسات وكيف تدخل الخلية وكيف ثؤثر بالجينات .
.إذن الثانوية العامة علمي ودخلتي الجامعة وعمرك 16 عام هل كان ضمن مقاييس أم ماذا؟
((نحن نطالب بتوفر أدوات قياس مختلفة وتنمية الذكاء العمل على كشف الميول ))
.العقل قائم على المعرفة وليست المعرفة قائمة على العقل .
.لا تصنع علماء بل هي تقيس قدرة اختزال المعلومة وتفريغها في ورقة الإجابة وعدم القدرة على التعامل مع المعلومات وتوظيفها في الحياة .
*عندما ندرس تاريخ العقل البشري للعلماء والفلاسفة مثل( أنشتاين , ابن رشد , والرازي والخوارزمي وغيرهم ) علماء وعظماء التاريخ البشري لم يتعلموا في مدراس ولا جامعات ولم يأطروا في برواز .
. الجامعة جاءت من أجل التنظيم المهني ولا تخرج عالم , الحاصلين على 90% غير مؤهلين .
. هناك مخترعين تم طردهم من المدارس .
.لايوجد عندنا برنامج في إثراء التفكير التركيبي والإبداعي وأنا أحكي عن هم مشترك .
س/ كيف تستطيع أن تحقق الحاضنة الإبداعية في الأسرة والمدرسة والجامعة ؟
نحتاج إلى إعادة الاستراتيجيات , العملية التعليمية تركز على المعلم وما يقوله المعلم هو محور اهتمام الطالب وتبنى عليه ثقافة الطالب ولكن المفروض أن يكون التركيز على الطالب وكيف نمتلك الوسائل لتنمية ميوله وتركه يختار ويتوجه ثم نأخذ بيده ونساعده .
. الموهبة والإبداع هي التي تنمي التفوق الدراسي .
( نطالب بأن يكون لدينا وزارة للإبداع ) بشرط الإنتاجية .
*العلماء مصدر العلم والمعرفة والإبداع والإنجاز .
.كل فرد بالمجتمع له دور والجيل الجديد وتنمية المهارات بجميع المجالات المهنية والاجتماعية والعقلية مجتمع متكامل , نستطيع تشبيهه بالجسد الواحد يتكون من خلايا مختلفة لكل منها دوره وفائدته وأهمية وجوده .
. أتفق معك وأختلف دكتورة. أتفق على التنظيم المعرفي والتوجيه الإيجابي , وأختلف بأن نضع وصية على التفكير الإبداعي وتنمية المهارات .
. الإنسانية تحقق التوازن بالقيم لأي مجتمع .
* الذين بنوا العالم دكتورة / رنا الدجاني الحلم والطموح هل هو الذي جعل منك عالمة نود نقل التجربة للأجيال القادمة للفائدة .
الحلم والطموح الأساس لأنه يدفع الإنسان لتجاوز العقبات ولا يعترف بالمستحيل , والطموح يدفع الإنسان من مرحلة لأخرى مهما مرت بعوائد يجد طريق النفوذ للمرحلة التالية ويحقق الذات .
س/ هل الجامعة كانت تمثل لك حاضنة إبداعية ؟
تخصصت علوم حياتية عالمة في مجال الأحياء كيف تعمل الخلية وجزيئات الخلية وهي منظومة إبداعية من صنع الخالق سبحانه وتعالى إبداع رباني وما أحب أن أذكر به أن نكون مستمتعين بما نتعلم لأن الاستمتاع أمر مهم .
* الذكاء العاطفي مدخل مهم للنجاح .
*التعرف على فكر في كتاب بالقراءة والتأمل .
. البديل عن الدراسة القراءة لها خبرات ومكتسبات مهمة جدا ومهم جدا اختيار ما يرغب يرس بغض النظر عن الناس الذين حولهم وعدم التوجه للتخصص الذي يمليه المجتمع .
.الكثير من العوم هي مهمة والعلماء فيها يساهمون بدورهم في الحياة مثل العلوم الاجتماعية والأدب وغيرها .
.والمجتمع ليس مبني على الطب والهندسة بل على التحديات الاجتماعية والتحديات التي تسير المجتمع .
* الدول الصناعية الكبرى وتهجير العقول لأن العقل إذا لم يجد ما يتلاءم مع المحيط لينتمي يحبط أو يهجر. المناخ والأهلي لهم دور .
*البكالوريوس وأنت تحملين الطموح حدثينا عن هذا الموضوع .
جامعاتنا دراسة وحفظ حصلت على أعلى العلامات بعد البكالوريوس رغبت أن أكون عالمة وبعدها برنامج الماستر .
طبعا مرحلة الدكتوراه لم تكن موجودة في الجامعة الأردنية ولم يكن لي خيار إلا السفر للخارج .
.تزوجت وقدمت لبرامج مختلفة وقبلت ببريطانيا بدون منحة مالية ولم أستطيع أن أذهب .
* كل ما كان الحلم أكبر يحفز الطموح .
.درست في جامعة فيلادلفيا وأدركت أن لدي رغبة في التأثير على الجيل في المدرسة , ولإيماني بأن التغيير من المراحل التأسيسية .
( متى اكتشف الإبداع سهل أن ينمى )
أحيي كل المعلمين ويلزمهم تدريب لأنهم يربون جيل المستقبل نريد معلم يمتلك الكفاءة وقدرات التأثير للتنمية والتطوير .
عملية التدريس نعلمه الأدوار التي يكتشف من خلالها ويستخدمها بالطريقة المريحة له .
. واستخدام استراتيجيات التدريس الحديث .
القراءة ولا تقتصر على قراءة كتاب بل هي قراءة الطبيعة الكونية وأكبر دليل جبريل عليه السلام عندما نزل على محمد صلى الله عليه وسلم قال له { اقرأ } أول أمر كان للقراءة وهي أهم أدوات تنمية التفكير والرحلة المدرسية .
*مثلا عندما تذهبيه لرحلة هل كان ذهابك لتناول الطعام ؟
أم ذهابك لقراءة الطبيعة والتأمل والقراءة الكونية والتحليل والاستنتاج .
. نعم محاكاة الطبيعة والتفاعل مع الطبيعة التي تثير فينا تذوق الجمال الطوني وأثر هذا الجمال في تنمية المهارات .
* حياتك الاجتماعية والأكاديمية وتأهلك .
بدأت الحياة الاجتماعية تزوجت بعد الماستر وعملت معلمة لمدة 9 سنوات وأنجبت 4 أطفال بقي طموحي أن أكمل الدراسة وأكون عالمة باحثة سمعت عن منح وتقدمت وفزت بالمنحة ورزقت بالمولود الرابع وضعت بين خيار العائلة والعلم !
هنا استطيع أن أقول أن وراء كل امرأة عظيمة رجل عظيم !
قدم تضحية وتقاعد زوجي من سلاح الجو لكي نسافر ونكمل الحلم وكان بجانبي لمدة خمس سنوات.
* وفي هذه المرحلة من باب التنبيه لكل من يرغب السفر أن التفاهم مهم !
الزوج له دور في دفع الزوجة للنجاح لكي يكون لها دور علمي وريادي إيجابي عملت ضمن منهج خاص بي وأستراتيجية وضعت أولويات في حياتي أولادي ثم دراستي !
.أولادي استفادوا من النشاطات ومن المناطق ومختبرات وكانت الرحلة لكل أفراد العائلة .
ونعود بالعلم والمعرفة لبلدي ذهبنا وبالفكر نحن سنعود .
*نعود للحديث عن رسالة الكتوراه وعملك وما هي الميزة التي تفردتي بها وأديتي الرسالة ؟
مرحلة الدكتوراه تم التدريب والبحث ولاستكشاف والتخيل والبحث وراء الحقيقة والفشل مدخل النجاح .
من خلال التجربة والدراسة في مرحلة الدكتوراه أولادي جزء من الرسالة آخذ آراءهم وأرجع وأناقش بالمعلومات وأجربها وأعود لهم .
( الشراكة في منظومة الأسرة يؤدي إلى تنمية الفكر )
أنا مستمتعة أرغب في أن يستمتعوا في الحوار والتفكير الإبداعي ولا يجعل الطالب شريك عمل .
* لفائدة السادة المشاهدين !!
أول دراسة إقامة تشرك أبناءها في البحث وتعرف السبل لكي يعرف الطالب ميوله وقدراته وستعطى لتكشف الحوارات المتعددة من خلال مراقبة الحوار والعصف الذهني .
نعم / فتح لهم المجال وأفق واسع .
* رسالتي تدور حول الابناء اعمل محل ما تجد ميولك ولكن أتقن عملك وأنا أساعدهم إذا تواجدنا بالحوار .
*الشراكة في بناء الجيل والتربية 80% من النسبة من الأم لبناء الشخصية والسلوك كي يعتمد على النواة الأولى ومن ثم تتدحرج كرة الثلج محتفظة بنواتها .
. دور الأب أساسي .
.يمكن تحقيق طموحك ولو بعد حين ولا يشترط أم أو عالمة بل كليهما يجب ترتيب الأولويات .
س/ ما دور إدارة الوقت في حياتك ؟
سأجيب بمثال من واقع خبرة في دراستي لدي عائلة ودراسة ولدي صديقة وصديق أنا أفضل حالا رغم كثرة اهتماماتي وذلك بفضل الله ثم بإدارة واعية للوقت .
لا تعتذر بالوقت فالخبرة والحياة تجعل الإنسان أقدر على التنظيم , والنساء بارعات في هذا الأمر وأكثر انضباطا من الرجل .
*الآن أنهيتي الدكتوراه وعدتي للوطن بحثتي عن العمل أم هم بعثوا لك ِ .
اتفقت مع الجامعة الهاشمية قبل السفر سأتم البعثة ومن ثم أعود للجامعة وبالفعل عدت لعملي وهذا فضل تشكر عليه الجامعة الهاشمية .
الجامعة الهاشمية هي منارة العلم والمعرفة والريادة ومنارة حضارية بنوها الهاشميين .هم أهل الريادة والعلم والمعرفة .
.وبدأت أستاذ مساعد .
ولدي تقسيم أن الأستاذ لديه ثلاث مهام :
1- باحث.
2- معلم .
3- يفيد المجتمع .
*من ناحية الأبحاث والشهادات لدي مهارات مكتسبة وبدأت أبحث عن النمحى الذي أتميز به و بحسب طبيعة اللحمة الاجتماعية وتقارب الجينات بحثت في الجينات .
أنا أومن بروح الفريق في العمل .وعندما بدأنا دراسة المجتمع دراسة كاملة كونا فريق من عدة علماء وعدة تخصصات وبدأنا البحث وأنا مسئوله عن البحث وبعد الاحصاء المعرفي .
1- أول نخبة تكون فريق متكامل .
2- قدمنا للمؤسسات وحصلنا على دعم .
3-عند جمع الأبحاث كان ضمن الفريق طبيب لتقديم الخدمات وللرد على الاستفسارات .
الفريق كان له مركز الجامعة الهاشمية وكانت حاضنة للعلماء والأبحاث . بنينا منظومة معلوماتية وكنا رياديين وأول مشروع عالمي .
( صورة حضارية للأردن وعلماء الأردن مفخرة للأردن والمحفز الأول للعلماء هو مولانا قائد سفينة العلم والمعرفة والإبداع والإنجاز )
*نشرنا في مجلات عالمية وهذا المطلوب النشر بمستوى عالي وأصبحت الأردن مرجعية ولجان استشارية من دول حتى الولايات المتحدة نذهب لهم ونقدم لهم الاستشارة .
لا بد أن نقرأ ونتعلم وأخذت دورة كيف أتعامل مع الخلايا وحصلت على منحة ثانية ونقلت المعرفة للأردن .
.الهدف من تكوين فريق في أخذ القرار نكون منظومة متكاملة
*(( ونبشركم بأن مجلة ستنشر خبرا لنا في الأسبوع القادم عن الأردن ريادية ))
*عملت رسالة في مجلة بريطانية أخذوا 20 عالمة وكنت ضمن العشرين ونحن نفتخر أننا نستطيع أن نعمل ونبدع ونتميز .
*نحن في مبــــ(( المدينة العربية ))ـــــادرة للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز الفكرة لي شرف لنا تواجدك طبعا هي برعاية صناع الإبداع للتنمية والتطوير ومركز التفكير الإبداعي بالأردن .
*برنامج المبدعون العرب عندنا فريق متخصص يبحث عن المنجزات والأعمال الريادية ونسعد باستضافتهم , ونشكر الدكتور/ هاني العدوان على الريادة الإعلامية في الإعلام الإبداعي .
*لدي مؤلف أمضيت فيه 13 سنة تجارب إبداعية .
الإعلام الإبداعي هدفه تسليط الضوء على العلماء والمبدعين هم الحلم الذي ينهض بالأمة ويبني الحضارة .
القدوة / ما ينقص النساء والتطوير الأكاديمي في العالم نظرت في المشكلة وبحثت والسبب لايوجد تبادل خبرات .
*عملت شبكة نسائية وكان عمل ريادي وسمينها 10في 10 صاحبات الخبرة يعلمن المستجدات تبادل خبرات من باب الإثراء .
* عملت انطلاقة لمشروع التناصح وأول دورة بالجمعية الأردنية .(( سلسلة معرفية للنهوض بطاقات الأجيال ))
*التدريس نجد للأسف الكثير فجوة بين الدراسة والحياة العملية بالفعل جربت الامتحانات الطالب حافظ من أجل العلامات وليس من أجل تطوير الذات *نحن نستضيف العلماء لكي نقتدي بهم .
س/كيف أشعر الطالب أن الدراسة لحب التعلم ؟
أقول لهم عبارة في بداية الفصل ونهايته أنا أوقد شعلة وعليكم تكملة المسيرة .
س/ ما هي الأدوات لزراعة البذرة الأولى ؟
التعلم عن طريق حل المشكلات مهمة القراءة , يجلسون ويبحثون الحل بجلسة تشاورية .(( بالبداية ينزعجون )) ثم يتأقلمون بعد اكتشاف قدراتهم .
*الحياة العملية وحل المشكلات وتكون قدوة مجموعة ونغير أساليب التدريس (( أن يكون الطالب قادرا على التحليل والاستنتاج والنقد ))
* نسقنا مع الفائز بجائزة نوبل برايز بالاسكايب وجلس معهم ساعة في حوار ومناقشة وجدنا تأثير مميز رفع مستوا الطموح والحلم عرفوا أن الكل باستطاعته الفوز بالجائزة .
*العالم يمتلك رغبة وإرادة ومصداقية والذي يفتقد المصداقية مع ذاته يفقدها مع الناس ولي مقولة قسمت فيها العلم إلى ثلاثة أشبار :
((من دخل الشبر الأول تكبر ومن دخل الشبر الثاني تواضع ومن دخل الشبر الثالث إزداد يقينا فعلم أنه لايعلم وتعلم ))
* أسلوب آخر بعد التخرج لا يعرفوا توظيف المهارات وكيف يسخر العلم في خدمة المجتمع .
@ حصلت على وسام الملك حسين من الدرة الثانية .
بسبب إنجازاتي التي عملتها في المجتمع المحلي وبحثت سبب عدم القراءة وجدت أن الأباء والأمهات لا يقرأ ون على أبنائهم بصوت عالي .
*لتعلم الخدمي الاستماع الاستيعاب منه ضعيف يكاد يكون 10% فالطالب يأخذ المادة ويحرضرها ويعلمها لأحد لا يقرأ بالتعلم الخدمي تثبت المعلومات ويكسب الثقة وتنتعل المعرفة وهكذا بكورسات المحاسبة .
والتعلم الخدمي يجعل الطالب يوظف العلم لصالح المجتمع عملنا فريق وبعد دراسة .
@أول مركز تعلم خدمي في الأردن . والآن جزء من النظام التعليمي .
س/ كيف نفيد المجتمع وكيف نحب القراءة من أجل الاستمتاع ويتسع الخيال ويخف العنف ننمي الثقافة الوجدانية بالجامعة والمدرسة والاحترام فهذا هو بناء الحضارة .
*الطفل يسمع في بطن أمه من الشهر السادس ويجب أن تقرأ شيء إيجابي وقدوة يؤثر على السلوك ,فالقراءة إذن من أدوات تنمية الذات وبناء الوطن .
* نستخدم المسجد أو المدرسة أو أي مكان مهيأ ونأخذ قصص ونقرأ على الأطفال والأمهات وكل من تعلم ينقل هذا الأسلوب كمهارة ليعززها بذاته ويعلمها لغيره بقراءتها بصوت مرتفع لتنمية الذوق اللغوي والتفكير .دربنا 700 امرأه وأسسنا 370 مكتبة .
* سر النجاح بالبساطة وهذا سر الديمومة ومن يحضر دورة لا يرى ألدكتورة رنا الدجاني بل من تكون في الحلقة لذا تواتر هذا التعلم وانتشر واختير من أفضل 16 مشروع في الإبداع في التعلم .
*ولذا كرمنا من جلالة الملك بوسام الحسين .
@ مبــــــ(( فكرة ريادية ))ــــــــــادرة
مسابقة لحتفيز طاقات الكادر الجامعي كل دكتور / يقدم فكرة ريادية ويشرحها وسبل تطبيقها ويخدم بها المجتمع .
نوجه الدعوة لصناع التغيير للتنموي التطوير ومركز التفكير الإبداعي ونأمل من عطوفة الدكتور / محمد خليفة أن يحتضنها . ونتوجه بدعوى
للدكتور / هاني العدوان أن يتألق الإعلام الإبداعي وقناة أردن العرب في المتابعة والرعاية لهذه المبادرة .
*3 جوائز لثلاثة رابحين ليقتدي فيهم المجتمع وهي منطلقة تحت منصة جمعية صناع التغيير .
* الريادة المجتمعية جائزة المفكر نعيم أبو طير وحبيب الزيود نوجه لك دعوة ونأمل التعاون .
*لي أدورا متتالية دوري أم ثم مربية ثم عالمة ثم رائدة اجتماعية .
* كل إنسان مميز يكتشف الميزات في شخصيته ويخرج إبداعه ويغير في محيطه ثم الكبر فالأكبر .
* لا تحقرن من المعروف شيئا .
* المبدعون العرب .
الكل مبدع يجب عدم الانهزام من الداخل بل يجب أن نصلح الخلل والفشل الحقيقي هو عدم المحاولة .
ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
المبدعون كل له دور في صناع الإبداع فما فعلتي و زملاءنا في صناع التغيير للتنمية والتطوير ومركز التفكير الإبداعي .
* رسالة أخيرة / كل إنسان مميز ويتحلى بصفات رائعة ولا يوجد مستحيل نوقد الطموح ونضع الخطة وأهم شيء الصدق مع النفس ومع الله وأكبر سعادة مساعدة الآخرين .
من منارة مبـــ(( المدينة العربية ))ــــادرة للعلم والمعرفة والإبداع والإنجاز نشــ(( العالمة والدكتورة / رنا الدجاني ))ـــــكر تجربة متميزة ورائعة ورائدة خبرة إبداعية تفوح ثناياها بالعطاء والإنجاز .
ونشــــــ(( الدكتور/ زهير شاكر ))ــــــــكر على التألق والتميز في اختيار الضيوف والإطلالة المبدعة عبر المبدعون العرب .
الصورة من تصميم الأستاذة / نوف الحازمي .

بقلم الأستاذ / خالد الثمالي الثقفي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المصباح .. دروبــــــ ــ ــ ــ .doroob
/ قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18/
الرجاء الالتزام بأداب النشرفي كتابة الاستفسارات والتعليق.

دروب أدبية

دروب المبدعين

دروب ثقافية